بعد فصله من دراسة الطب.. طالب جامعي يناشد العبادي ويطلق هاشتاغ #اخرس_جامعي

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 12:58 صباحًا
بعد فصله من دراسة الطب.. طالب جامعي يناشد العبادي ويطلق هاشتاغ #اخرس_جامعي

طالب أحد طلاب كلية الطب بجامعة كركوك، تم فصله مؤخرا بسبب منشور له على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، رئيس الوزراء حيدر العبادي، بحماية حقوق الطلبة الجامعيين، داعيا زملاءه إلى دعم حملته لإطلاق الوسم (هاشتاغ) #اخرس_جامعي.

وعبّر الطالب، محمد عصمت أوجي، عبر منشور له في صفحته الخاصة على “فيسبوك”، الثلاثاء (12 كانون الأول 2017)، عن تفاجئه بقرار فصله، معلقا بالقول “في الوقت الذي نزف فيه انتصارنا على الإرهاب و ندعو فيه الناس إلى إصلاح مجتمعنا من المؤلم أن نكون أول من تنتهك حقوقهم لطلبنا الإصلاح!”.

وبحسب منشور أوجي، فإنه بعد اتخاذ محكمة بداءة كركوك قرارا بإيقاف الإجراءات الإدارية وعودته إلى دراسته لحين حسم قضيته التي يواجهها بسبب منشور له على “فيسبوك” واحتجاجه القانوني على هذه المعاملة وعرضه للقضية في قناة تلفزيونية، تفاجأ الطالب بقرار الجامعة الجديد الذي يفضي في حال استمر تطبيقه إلى تخلفه 3 سنوات عن زملائه.

وبيّن أوجي، أن “القضية واسعة وعميقة وتشمل اعتداءات تمثل جرائم قانونية وتعتدي على كرامتي كإنسان عراقي”، مؤكدا أنه سيفعل كل ما يستطيع لاستعادة كافة حقوقه.

كما وجه طلبا من خلال المنشور، إلى رئيس الوزراء، حيدر العبادي، بحماية “حقوق الطلبة والمواطنين الصالحين الذين يسعون إلى إصلاح البلاد ومحاسبة المعتدين عليهم وعدم الهوان في ذلك مطالبة وليست استجداء لحقوقي واستحقاقاتي!”، مطالبا متخذ قرار الفصل بأن يوضح ماهية التهم الموجهة له، حسب المنشور.

ودعا أوجي، زملاءه الطلبة الجامعيين إلى إدراك أنهم “يعيشون في دولة من المفترض أن تكون ديمقراطية وهم في طريقهم ليقودوا هذا الوطن”، مطالبا إياهم وجميع الناشطين الاجتماعيين، بدعم حملته لإطلاق ونشر الوسم (هاشتاغ) #اخرس_جامعي في مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف “إيقاف مصادرة أصوات الطلاب الداعية لإصلاح البلد”.

يذكر أن أوجي، كان قد أبلغ المركز العراقي لدعم حرية التعبير، مؤخرا، بأن مجلس الكلية قرر فصله وإعادته للمرحلة الثانية بعد عبوره منها، بسبب منشور له في “فيسبوك”، عبر فيه عن رأيه بشأن “أساليب بعض الأطباء مع المرضى”، الأمر الذي أدى إلى إحالته للجنة انضباطية قررت فصله لسنة دراسية كاملة.

كلمات دليلية
رابط مختصر