النزاهة: ضبط معاملات قروض زراعية بأكثر من مليار دينار مصروفة لمتوفين في ديالى

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 1:03 صباحًا
النزاهة: ضبط معاملات قروض زراعية بأكثر من مليار دينار مصروفة لمتوفين في ديالى

تمكنت هيئة النزاهة، الثلاثاء، من ضبط معاملات قروض زراعية مصروفة خلافاً للضوابط والتعليمات في المصرف الزراعي التعاوني – فرع المقدادية بمحافظة ديالى.

وذكرت دائرة التحقيقات في الهيئة، في بيان لها اليوم (12 كانون الأول 2017)، أنه “تم ورود معلوماتٍ تفيد بوجود قروض زراعية مصروفة بأسلوب غير صحيح ومخالف للضوابط والتعليمات في فرع المصرف الزراعي التعاوني في المقدادية، حيث تمَّ صرف وترويج معاملات قروضٍ لأشخاصٍ متوفين وآخرين دون علمهم”.

وأوضحت الدائرة، أن “ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة تمكَّنوا من ضبط 46 معاملة لقروضٍ زراعية صرفت بموجبها 1,130,000,000 مليار دينار”، مشيرة إلى أن “التحقيقات الأولية قادت لوجود حالات صرفٍ خلافاً للضوابط والتعليمات وبأوليات مزورة وبموجب (كمبيالات) بعضها فارغة وأخرى مثبت عليها بصمة الإبهام فقط”ز

ولفتت الدائرة إلى أن إجراءاتها في القضية الجزائية مدار البحث مستمرة؛ بغية حصر أسماء المقصرين وإجراء المضاهاة مع المقترضين.

وكانت هيئة النزاهة في تشرين الثاني الماضي، من تكرار المخالفات في معاملات القروض الزراعية، مطالبة وزارة المالية بضرورة وضع حد لعمليات الفساد الإداري والمالي التي تشوب معاملات منح القروض الزراعيَّة في فروع المصرف الزراعي التعاوني.

كلمات دليلية
رابط مختصر