الرئيسية / أخبار العالم / أنقرة تبعث برسائل ودية الى دمشق

أنقرة تبعث برسائل ودية الى دمشق

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن بلاده لم تعد ترى خطرا في الحكومة السورية.

وقال جاويش أوغلو الثلاثاء “لا يدور الحديث الآن حول أي تهديد لنا من قبل النظام السوري، وكان هناك حادث إسقاط طائرتنا، لكن هذا الخطر بقي من الماضي”.

وتأتي تصريحات وزير الخارجية التركي بعد حوالي أسبوعين من إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن استعداده لإجراء اتصالات في المستقبل مع الرئيس السوري بشار الأسد حول مكافحة وحدات حماية الشعب الكردية السورية.

كان بعض المراقبين قد توقعوا تغيير الموقف التركي بشأن الأسد لأسباب ميدانية تتعلق بالمكاسب التي حققتها القوات السورية بدعم إيراني وروسي وخسارة الفصائل التي راهنت عليهم أنقرة منذ بداية الأزمة للإطاحة بالأسد لغالبية مناطق نفوذهم، وأخرى سياسية تتعلق بعدم صدور مواقف جدية من الولايات المتحدة وأوروبا بشأن الأكراد الذين باتوا يشكلون استفزازا كبيرا لتركيا لاسيما في ظل قيام الأكراد بخطوات عدة لتثبيت الحكم الذاتي كإجراء الانتخابات المحلية وبدء الترتيب لإجراء أخرى برلمانية في كانون الثاني/ يناير المقبل.

ومنذ بداية النزاع في سوريا اصطف أردوغان ضد الرئيس السوري بشار الأسد ودعا في مناسبات عدة على الإطاحة به ودعم عسكريا بعض الجماعات المسلحة التي تحارب الأسد في عدة مناطق سورية في بما فيها الجماعات المتشددة.

وذكر جاويش أوغلو أن أنقرة سوف تنسق مع موسكو عملية عسكرية ضد وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا “إذا ظهرت الحاجة إليها”.

وقال “وحدات حماية الشعب وحزب العمال الكردستاني قد تشكل تهديدا، وإذا أطلقنا عملية عسكرية ضدها، فسيتم ذلك بالتنسيق المسبق مع حلفائنا، مع روسيا”.

وأشار إلى أن بلاده لا تعارض بشكل مطلق إدخال الفصائل الكردية في التسوية السورية، مؤكدا أن أنقرة سلمت روسيا قائمة الفصائل الكردية التي توافق على العمل معها.

وأضح “ثمة فصائل كردية مختلفة في سوريا ونبقى على اتصال مع بعضها. لسنا ضد الأكراد لكننا إلى جانبهم، غير أن ذلك لا يتعلق بالإرهابيين وهذا ما بحثناه مع الطرف الروسي”.

وتعتبر السلطات التركية وحدات حماية الشعب الكردية امتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي يشن تمردا منذ عقود على أراضيها وتصنفه أنقرة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بولتون: أمريكا ستتصدى لنفوذ الصين وروسيا في أفريقيا

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، إن الولايات المتحدة تعتزم مواجهة النفوذ السياسي والاقتصادي ...

%d مدونون معجبون بهذه: