طوزخورماتو.. تأجيل انتخاب قائمقام جديد للقضاء بسبب مقاطعة الكرد

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 4:57 مساءً
طوزخورماتو.. تأجيل انتخاب قائمقام جديد للقضاء بسبب مقاطعة الكرد

أجلت جلسة تنصيب قائممقام جديد لقضاء طوزخورماتو، الثلاثاء، بعد مقاطعه الكرد وعدد من الاعضاء العرب لجلسة مجلس القضاء.

وقال عضو مجلس القضاء من المكون الكردي، سردار أحمد، في تصريح له اليوم (12 كانون الاول 2017)، بحسب ما نقل عنه موقع كركوك ناو، ان “الاجتماع كان مخصصا لاقالة شلال عبدول، من منصب قائممقام القضاء والتصويت لاختيار قائممقام جديد لطوزخورماتو”، مضيفا اننا “كأعضاء كورد قاطعنا الاجتماع، ونعتبر الجلسة غير قانونية، حيث لا يجوز اقالة قائممقام واختيار قائممقام جديد في جلسة نفسها، على الاقل يجب اختيار قائممقام جديد بعد مرور عشرة ايام على اقالة قائممقام القديم”.

وقال قائممام طوزخورماتو، شلال عبدول، الذي ترك القضاء بعد احداث 16 تشرين الاول من جهته، لقد “حضر في جلسة مجلس قضاء طوزخرماتو 6 أعضاء من التركمان، وعضوين من العرب، ولم يكتمل النصاب القانوني لعقد جلسة مجلس القضاء”، مضيفا ان “من المقرر ان يعقد اجتماع اخر اليوم في تكريت ولا نعلم كم من اعضاء المجلس سيشاركون في الجلسة”.

يذكر انه وبحسب اتفاق توزيع المناصب الادارية في قضاء طوزخورماتو، سيكون منصب قائممقام طوزخورماتو للتركمان، ومنصب رئيس المجلس للمكون العربي ومنح الكورد منصباً سيادياً.

وكانت القوات العراقية دخلت يوم 16 تشرين الاول 2017 الى كركوك و”المناطق المتنازع عليها”، ومنها قضاء طوزخورماتو، بعد انسحاب قوات البيشمركة منها، ونزح الاف المواطنين من القضاء الى مدن اقليم كوردستان.

رابط مختصر