الرئيسية / أخبار العراق / تحالف القوى العراقية يطالب بغداد بأجواء انتخابات نزيهة

تحالف القوى العراقية يطالب بغداد بأجواء انتخابات نزيهة

طالب “تحالف القوى الوطنية العراقية -تضامن-” حكومة بغداد بالعمل من أجل تهيئة الأجواء اللازمة لضمان إجراء انتخابات نزيهة، من بينها ضمان عودة النازحين لمناطقهم، وانسحاب الفصائل المسلحة من هذه المناطق، وإلا فإنه سيكون من المتعذر إجراؤها في موعدها الذي حددته الحكومة منتصف مايو/أيار المقبل.
وقال التحالف -في بيان بعد اجتماع عقد مساء أمس الاثنين في بغداد- إنه يؤكد “ضرورة تهيئة البيئة المناسبة لإجراء الانتخابات في موعدها من خلال العودة الكاملة للنازحين إلى مدنهم، وإعادة الاستقرار إليها، وانسحاب القوات غير الرسمية من المدن وتسليمها للقوات الأمنية المحلية؛ لضمان انتخابات نزيهة يعبر من خلالها المواطنون عن آرائهم بكل حرية”.
وأضاف التحالف في بيانه أنه إذا لم تتحقق هذه الأجواء ومتطلباتها فإنه “يرى عدم إمكانية إجراء الانتخابات في موعدها المحدد”.
وأشار البيان إلى أنه تمت مناقشة السبل الكفيلة بإعادة النازحين إلى مناطقهم وإعادة إعمارها، وتأكيد ضرورة أن تتحمل الحكومة مسؤولياتها الدستورية والوطنية في ذلك، من خلال تذليل المعوقات ومعالجة الأسباب التي تمنع عودتهم، ومنع أي إجراءات تقوم بها جهات تعرقل عودتهم.
وطالب التحالف الحكومة باستثمار النصر العسكري على تنظيم الدولة الإسلامية، “وبدء مرحلة جديدة مفادها إرساء دولة المواطنة وسيادة القانون وإنهاء المظاهر المسلحة وعسكرة المجتمع وتحقيق الشراكة الوطنية والمصالحة الوطنية الهادفة ومحارية الفساد وعدم منح أي فرصة لعودة الإرهاب مجددا من خلال معالجة الأسباب التي أدت إلى ظهوره”.
يشار إلى أن تحالف القوى الوطنية العراقية تأسس في منتصف يوليو/تموز من العام الماضي، ويضم في صفوفه أحزابا وشخصيات وطنية من داخل العملية السياسية ومن خارجها.
المصدر : الجزيرة

تعليق واحد

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الوطني الكردستاني يطالب بغداد بإنقاذ بقية الأيزيديات المختطفات

طالبت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني النيابية، اليوم الثلاثاء، حكومة بغداد، بإنقاذ بقية الأيزيديات المختطفات، وإعادة ...

%d مدونون معجبون بهذه: