نوفاك: العراق لا يرفض أنشطة روسيا النفطية بكردستان

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 7 ديسمبر 2017 - 4:15 مساءً
نوفاك: العراق لا يرفض أنشطة روسيا النفطية بكردستان


أعلنت موسكو أن بغداد لا تعترض على عمل شركات النفط الروسية في إقليم كرستان العراق، بينما أكدت شركة غازبروم نفط الروسية عزمها استثمار أكثر من ملياري دولار في تطوير حقل بدرة النفطي العراقي.
وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في تعليقات نشرها على حسابه بموقع تويتر، إن الحكومة العراقية ليس لديها أي اعتراض على عمليات شركات النفط الروسية في إقليم كردستان العراق.
كما أبلغ وزير الطاقة الروسي الصحفيين اليوم الأربعاء بأن روسيا راضية عن التعاون مع العراق في إطار اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي.
يأتي ذلك في وقت قال فيه الرئيس التنفيذي لغازبروم نفط ألكسندر ديوكوف اليوم إن الشركة الروسية وشركاءها في تطوير حقل بدرة النفطي العراقي، يعتزمون استثمار 2.5 مليار دولار أخرى في المشروع حتى عام 2030.
وأطلقت غازبروم نفط اليوم محطة غاز جديدة قدرتها 1.6 مليار متر مكعب في حقل بدرة النفطي التابع لها في العراق.
وبلغت استثمارات الكونسورتيوم العالمي الذي يضم غازبروم نفط وكوغاس الكورية الجنوبية وبتروناس الماليزية وتباو التركية؛ أربعة مليارات دولار حتى الآن.
من جهته قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن الحقل النفطي ينتج حاليا 85 ألف برميل يوميا.
وأضاف أن محطة الغاز الملحقة به ستزيد الإنتاج إلى مليون قدم مكعبة يوميا في الربع الأول من عام 2018 من 35 مليون قدم مكعبة يوميا في الوقت الحالي.
وذكر اللعيبي أن العراق قد يستورد الغاز الطبيعي من إيران لمعالجته في محطة غاز حقل بدرة.
ويعتبر العراق ثاني أكبر منتج في منظمة أوبك بعد السعودية بطاقة إنتاجية تبلغ 4.8 ملايين برميل يوميا، وتطمح بغداد لزيادتها إلى خمسة ملايين.
المصدر : رويترز

كلمات دليلية
رابط مختصر