لجنة حصرت الأموال المهربة والعبادي سيعلن أسماء 10 فاسدين كبار خلال أسبوعين

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 23 نوفمبر 2017 - 5:50 مساءً
لجنة حصرت الأموال المهربة والعبادي سيعلن أسماء 10 فاسدين كبار خلال أسبوعين

بغداد – د.حميد عبدالله

مع إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بدء معركته ضد الفساد كشف نائب عراقي عن صفقة فساد في وزارة الخارجية العراقية يديرها المفتش العام في الوزارة بعلم الوزير إبراهيم الجعفري.

وقال النائب عن التيار الصدري غزوان الشيباني ان وزارة الخارجية باعت أعدادا كبيرة من الجوازات الدبلوماسية لموظفين في هيئة النزاهة لشراء ذممهم، مبينا انه طالب لجنة النزاهة في البرلمان العراقي بفتح تحقيق في هذه القضية ومعرفة ثمن الصفقة بين هيئة النزاهة ووزارة الخارجية وتشخيص الملفات التي تم الاتفاق بين الطرفين على عدم فتحها مقابل الحصول على تلك الجوازات التي تمنح عادة للموظفين العاملين في السلك الدبلوماسي ولكبار موظفي الدولة.

وكشف نائب مقرب من رئيس الوزراء حيدر العبادي عن جمع الأخير قاعدة بيانات بشأن الأموال العراقية المهربة خارج العراق، مشيرًا إلى أن العبادي يعقد اجتماعات مكثفة مع هيئة النزاهة والجهات المعنية تحضيرًا لانطلاق معركة الفساد في الأول من يناير كانون الثاني المقبل.

وقال النائب جاسم محمد جعفر إن رئيس الوزراء حيدر العبادي تمكن من جمع قاعدة بيانات خلال الفترة الماضية بشأن الاموال المهربة، مؤكدا أن هذا الملف (الاموال المهربة) اصبح جاهزًا حاليا عند العبادي.

وأضاف جعفر أن العبادي قد يبدأ حربه ضد الفساد ابتداءً من هذا الملف، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء يعقد اجتماعات مكثفة حاليا مع هيئة النزاهة والجهات الرقابية والقضائية تحضيرًا لحربه ضد الفساد.

وكشف جعفر عن استعانة العبادي بخبراء أجانب لمكافحة الفساد، وفيما رجح قرب صدور أوامر قضائية بحق شخصيات في الحكومتين السابقة والحالية اشار إلى أن الحرب المقبلة ضد الفساد قد تستغرق عامين.

وتوقعت لجنة النزاهة في البرلمان العراقي ان يعلن العبادي خلال اسبوعين قائمة تضم 10 أسماء لشخصيات سياسية ودينية ومالية كبيرة متهمة بعمليات فساد وتهريب اموال وقبض رشى وعمولات من المال العام.

رابط مختصر