دراسة: ثلاثة فناجين من القهوة قد تمنع عنك أمراض القلب والسكتة الدماغية

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 23 نوفمبر 2017 - 4:16 مساءً
دراسة: ثلاثة فناجين من القهوة قد تمنع عنك أمراض القلب والسكتة الدماغية

ذكرت دراسة علمية بريطانية، الخميس، أن تناول ثلاثة فناجين من القهوة يوميا، يقد يبعد الجلطة القلبية والسكتة الدماغية، عن الانسان.

وقال باحثون من جامعة ساوثامبتون في دراسة جديدة لهم نشرت بالمجلة الطبية البريطانية، اليوم (23 تشرين الثاني 2017) ان “ثلاثة أو أربعة أكواب من القهوة يوميا، ربما يكون له بعض الفوائد الصحية، ومنها منع امراض القلب والسكتات الدماغية”، مضيفا ان “هناك تراجع لخطر الإصابة بأمراض الكبد وبعض أنواع السرطان، وانخفاض خطر الموت من السكتة الدماغية، ولكنهم لم يتمكنوا من إثبات أن القهوة هي السبب بالكامل”.

وحذر الباحثون، ان تناول كثير من القهوة خلال فترة الحمل يمكن أن يكون ضارا، موضحين انهم اعتمدوا في دراستهم، على 200 دراسة علمية سابقة عن تأثير القهوة على جميع جوانب جسم الإنسان.

واشاروا الى انه وبالمقارنة مع أشخاص لا يشربون القهوة، كان أولئك الذين يشربون حوالي ثلاثة أكواب من القهوة يوميا أقل عرضة لمخاطر الإصابة بمشاكل في القلب أو الموت بسببها، كما لوحظ وجود فوائد أقوى وأهم في خفض مخاطر الاصابة بأمراض الكبد، بما في ذلك السرطان.

ولكن البروفيسور بول رودريك، المؤلف المشارك في الدراسة، من كلية الطب بجامعة ساوثهامبتون، قال إن المراجعة السابقة لا يمكنها أن تحدد إذا كانت القهوة هي التي صنعت الفارق، مضيفا إن “عوامل مثل السن، والتدخين من عدمه، والتمارين الرياضية جميعها لها تأثير”.

وقال “هناك توازن بين المخاطر فى الحياة، ويبدو أن فوائد الاستهلاك المعتدل للبن تفوق المخاطر”.

وتدعم هذه النتائج مراجعات ودراسات أخرى عن تناول القهوة، وعموما، كان الرسالة عن القهوة مطمئنة.

ويقول الباحثون، إن شاربي القهوة يجب أن يلتزموا بـ “القهوة الصحية”، وتجنب السكر الإضافي أو الحليب أو الكريمة أو وجود وجبة خفيفة مشبعة بالدهون معها.

ويدعون إلى إجراء تجارب سريرية صارمة على تناول القهوة لمعرفة المزيد عن الفوائد المحتملة لصحة الإنسان.

كلمات دليلية
رابط مختصر