أردوغان: مرحلة ظهور داعش وانتهائه مليئة بالغموض

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 9:53 صباحًا
أردوغان: مرحلة ظهور داعش وانتهائه مليئة بالغموض

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، أن مرحلة ظهور تنظيم داعش وانتهائه “مليئة بالغموض وتثير تساؤلات كثيرة”، مؤكدا أنه سيتوجه اليوم الأربعاء إلى مدينة سوتشي لحضور القمة الثلاثية بين الدول الضامنة للهدنة في سوريا، حيث ستكون المباحثات مصيرية لمستقبل سوريا والمنطقة، حسب تعبيره.

وأضاف أردوغان، في كلمة ألقاها الليلة الماضية خلال اجتماع الكتلة النيابية لـ”حزب العدالة والتنمية” الحاكم، في العاصمة أنقرة، إن “التطورات في سوريا والعراق، التي تهم تركيا، أجبرت بلاده على تطوير حلول خاصة به”، بحسب وكالة الاناضول التركية.
ورحب أردوغان بتطبيع العلاقات مع روسيا رغم وجود خلافات في وجهات النظر بين البلدين إزاء بعض القضايا، كما رحب بموقف إيران التي “أولت أهمية للقضايا الحساسة لتركيا خلال الفترة الماضية”.
ولفت الرئيس التركي إلى أن “مرحلة ظهور تنظيم داعش وانتهائه مليئة بالغموض، وتثير تساؤلات كثيرة”.
وقال أردوغان تعليقا على نشاط التحالف الدولي بقيادة واشنطن، إن “غرض أولئك الذين يتدخلون في شؤون الشرق الأوسط ليس محاربة الإرهابي، وإنما محاولة إعادة رسم الخريطة بذريعة مريحة”.
وتساءل عن سبب مواصلة الولايات المتحدة إرسال شاحنات محملة بالأسلحة إلى شمال سوريا، رغم الإعلان عن تطهير المنطقة من داعش.
وأضاف أن “بلاده حيدت نحو ثلاثة آلاف عنصر داعشي في إطار عملية درع الفرات”، حينما كانت القوات التركية تطهر ألفي كيلومتر من الأراضي السورية في مناطق جرابلس والراعي (جوبان باي) والباب شمالي سوريا، من مسلحي داعش”.
ولدى تطرقه إلى التطورات في منطقة الخليج، قال أردوغان إنها ليست بمعزل عما يحدث في سوريا والعراق.
وعشية القمة الرئاسية الثلاثية، أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مكالمات هاتفية مكثفة مع كل من نظيريه، الأمريكي دونالد ترامب، والمصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، إضافة إلى استقباله الرئيس السوري بشار الأسد في سوتشي يوم الاثنين الماضي.

رابط مختصر