نواب عراقيون: العراق بحاجة للمملكة وهي عمقه العربي

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 10:16 صباحًا
نواب عراقيون: العراق بحاجة للمملكة وهي عمقه العربي

مكة _ الرياض
نظم معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية بالرياض حلقة نقاش بعنوان «العلاقات السعودية – العراقية وآفاقها المستقبلية»، حضرها السفير العراقي لدى المملكة الدكتور رشدي العاني، بمشاركة وفد لجنة الصداقة العراقية – الخليجية بالبرلمان العراقي برئاسة النائب حسن الحمداني، ومن الجانب السعودي أساتذة المعهد وعدد من الباحثين والمهتمين، وأدارها عضو هيئة التدريس في المعهد الدكتور متعب العشيوي.

واستعرضت حلقة النقاش مختلف جوانب العلاقات السعودية العراقية، حيث اتفق المتحدثون على أهمية علاقات البلدين للمنطقة والعالم، مؤكدين أن ما يجمع البلدين أكثر بكثير مما يفرقهما.

وأكد رئيس وأعضاء الوفد العراقي أهمية وحاجة العراق للسعودية، وتطلع الشعب العراقي لعلاقات وطيدة مع شقيقته الكبرى السعودية.

من جهته أوضح السفير العراقي العاني أن حلقة النقاش كانت في غاية المودة، وكان هناك توافق بين الجانبين، مؤكدا أن العراق يحتاج إلى المملكة بعدما انتصر على الإرهاب، وأن استقرار العراق وأمنه هو خير ما يقدمه العراق للمملكة.

من جانبه أوضح المكلف بالملف السياسي والاقتصادي والثقافي والإعلامي بسفارة المملكة في بغداد مشعل العتيبي أنه يجري التحضير لدعوة عشر جامعات عراقية تليها عشر أخرى، كما سيكون هناك تعاون بحثي وأكاديمي بين الجامعات العراقية ونظيراتها السعودية.

وأضاف «كما سيجري تنظيم منتدى رجال الأعمال السعودي – العراقي» وهناك دعوة مقدمة لنحو 100 شخصية عراقية من رجال الأعمال لعقد الدورة الأولى للمنتدى قريبا.

وقال أحد أعضاء الوفد العراقي: ليس هناك عاقل ينكر تدخل إيران في العراق، مضيفا أن الفراغ الذي وجد في العراق هو الذي أوصله إلى ما هو فيه، حيث ملئ من غير العرب.

كلمات دليلية
رابط مختصر