الجيش السوري يحرر بالكامل مدينة البوكمال

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 19 نوفمبر 2017 - 5:10 مساءً
الجيش السوري يحرر بالكامل مدينة البوكمال

أعلن “الإعلام الحربي المركزي” السوري ومصادر ميدانية أن القوات السورية الحكومية حررت اليوم الأحد بالكامل مدينة البوكمال في محافظة دير الزور شرق سوريا من قبضة تنظيم “داعش”.

وقال “الإعلام الحربي المركزي” في تغريدة نشرها اليوم الأحد على حسابه في “تويتر”: “الجيش السوري وحلفاؤه يحررون مدينة البوكمال على الحدود السورية العراقية في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي بشكل كامل”.

وشدد في هذا السياق على أن “الجيش السوري وحلفاءه قد طردوا داعش من آخر معقل له على الأراضي السورية”.
بدوره، أكد قائد ميداني سوري في حديث لوكالة “سبوتنيك” الروسية تحقيق هذا التقدم المهم، موضحا: “الجيش السوري قضى على فلول مسلحي تنظيم داعش الذين تسللوا إلى مدينة البوكمال بإسناد من طائرات التحالف الدولي ضد داعش الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية التي وفرت غطاء لهم مكنهم من العودة إلى البوكمال بعد يومين من إعلان الجيش السوري رسميا استعادة المدينة”.

وأشار القائد العسكري إلى أن وحدات الهندسة تقوم حاليا بعمليات التمشيط لتفكيك العبوات الناسفة والمفخخات والألغام التي خلفها مسلحو “داعش” داخل البوكمال.

وفي وقت سابق من اليوم، ذكر “الإعلام الحربي المركزي” أن الجيش السوري يسيطر على أكثر من 85% من مساحة المدينة، وسط “فرار نحو 150 مسلحا من فلول تنظيم داعش المتبقية في البوكمال إلى شرق نهر الفرات عبر الأنفاق”.

وأشار الإعلام إلى أنه “قام بعضهم بتسليم أنفسهم لقوات سوريا الديمقراطية”، التي تنشط في المنطقة بدعم من التحالف الدولي.

يذكر أن مدينة البوكمال القريبة جدا من الحدود العراقية والتابعة لمحافظة دير الزور السورية تعد من النقاط الرئيسية التي استخدمها “داعش” للتنقل بين العراق وسوريا، وشهدت في الفترة الأخيرة اشتباكات عنيفة بين التنظيم من جهة والجيش السوري وحلفائه، بما في ذلك القوات الجوية الفضائية الروسية وعناصر “حزب الله” اللبناني و”الحشد الشعبي العراقي”، من جهة أخرى.

وأعلن الجيش السوري للمرة الأولى عن تحرير البوكمال في 10 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، إلا أن المسلحين شنوا لاحقا هجوما مضادا على القوات الحكومية وحلفائها واستولوا على أراضي واسعة في المدينة، مما دفع بعض وسائل الإعلام للقول إن “داعش” استعاد السيطرة عليها.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد نفت في 12 نوفمبر/تشرين الثاني الأنباء حول استعادة تنظيم “داعش” سيطرته على مدينة البوكمال، التي تعتبر آخر معقل للتنظيم الإرهابي في شرق سوريا.

ونشرت الوزارة، الثلاثاء الماضي، صور انسحاب قوافل إرهابيين يبلغ طولها عدة كيلومترات من البوكمال باتجاه وادي الصبحة على الحدود السورية العراقية.

ووفقا للوزارة، كشفت عملية القوات المسلحة السورية لتحرير البوكمال، بدعم من القوات الجوية الفضائية الروسية، حقائق التعاون المباشر ودعم الإرهابيين من قبل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

واتهمت الوزارة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، بأنه يتصنع قيامه بعملية مكافحة الإرهاب، أما فعلياً فهو يؤمن غطاء لوحدات تنظيم “داعش” الإرهابي من أجل تعزيز مصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

المصدر: الإعلام الحربي المركزي + سبوتنيك + RT

رفعت سليمان

رابط مختصر