علاوي يؤكد أهمية اللجوء إلى حوار “سقفه الدستور” لحل الأزمة بين بغداد وأربيل

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 8:03 مساءً
علاوي يؤكد أهمية اللجوء إلى حوار “سقفه الدستور” لحل الأزمة بين بغداد وأربيل

أكد نائب رئيس الجمهورية، إياد علاوي، الثلاثاء، ضرورة اللجوء إلى حوار سقفه الدستور كحل وحيد للأزمة بين حكومتي المركز وإقليم كردستان.

وذكر المكتب اللاعلامي لنائب رئيس الجمهورية، في بيان اليوم (14 تشرين الثاني 2017)، أنه “منذ اليوم الاول لأزمة الاستفتاء وتداعياتها المؤسفة، أكد علاوي على ضرورة اللجوء إلى حوار سقفه الدستور كحل وحيد للأزمة، وقدم في ضوء ذلك مبادرته الوطنية التي حظيت باهتمام واسع محلياً وإقليميا ودولياً”.
وأشاد علاوي، بموقف حكومة إقليم كردستان الأخير الذي “أكد احترامه لقرار المحكمة الاتحادية العليا بأن العراق جمهورية برلمانية وديمقراطية وأن حكومة الإقليم تحترم وحدة العراق”، مشيرا إلى أن ذلك الموقف من شأنه أن “يمهد أكثر لأرضية حوار صريح وشفاف يُعلي مصلحة العراق الموحد أولاً، ويسهم في إيجاد حلٍ لجميع نقاط الخلاف القائمة، وهو ما ندعو اليوم جميع الأطراف للبدء به وفي أسرع وقت ممكن”.

وكانت حكومة إقليم كردستان أبدت، الثلاثاء، احترامها لتفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور، مؤكدة ضرورة أن يكون ذلك أساساً للبدء بحوار وطني شامل لحل الخلافات الدستورية بأكملها.

وقد أصدرت المحكمة الاتحادية العليا بتاريخ (6 تشرين الثاني 2017)قرارها المرقم (122/اتحادية 2017) حول تفسير المادة الأولى من الدستور العراقي، التي تنص على أن (جمهورية العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة، ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوري نيابي (برلماني) ديمقراطي، وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق).

رابط مختصر