مصرع وإصابة العشرات في أربع محافظات عراقية بسبب الهزة الأرضية

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 12:46 صباحًا
مصرع وإصابة العشرات في أربع محافظات عراقية بسبب الهزة الأرضية

لقي ستة أشخاص مصرعهم وأصيب 53 آخرون، في أربع محافظات عراقية، جراء الهزة الأرضية التي ضربت البلاد مساء الأحد.

ففي منطقتي دربندخان وكلار التابعتين لمحافظة السليمانية الشمالية، أسفرت الهزة الأرضية عن مصرع خمسة أشخاص، في حين أصيب 50 شخصا بمحافظة أربيل، وفقا لمصادر رسمية.

وفي كركوك، استقبلت دائرة الصحة ثلاث حالات لمصابين في الأقسام الداخلية ب‍جامعة كركوك، حيث تم نقلهم بسيارات الإسعاف لتلقي العلاج

أما محافظة ديالى، فقد سجلت حالة وفاة واحدة نتيجة ارتفاع في ضغط الدم، كما تعرض 200 شخص، معظمهم كبار في السن، إلى الإغماء بسبب الهزة الأرضية.

وضربت هزة أرضية، مساء الأحد، العاصمة بغداد وعددا من المحافظات، فيما أفاد شهود عيان بأن الهزة شملت أقصى جنوب العراق وأقصى شماله.

ووجهت إدارتا السليمانية وحلبجة، بتعطيل الدوام الرسمي في المحافظتين اليوم الاثنين، على خلفية الهزة والأضرار الناجمة عنها.

وأعلنت وزارة الصحة، عن تسجيل “حالات هلع” لاسيما في محافظة ديالى على خلفية الهزة، فيما أكدت استنفار كوادرها تحسبا لأي احتمال.

ووجه وزير الداخلية قاسم الأعرجي، فرق الدفاع المدني بالاستنفار والانتشار في الشوارع.

وقد كشف مرصد عراقي متخصص بالرصد الزلزالي، اليوم الاحد، عن تعرض معظم محافظات البلاد الى هزتين أرضيتين بفارق زمني بينهما ثلاث ثوان.

وقال مدير مرصد الصبار الفلكي حسن صبار في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه إن “الهزة الأولى كانت في الساعة 9 و18 دقيقة و 19 ثانية وبلغت قوتها 2 , 7 درجة، ومركز الهزة على عمق 33.9 كم”.

وأضاف أن “الثانية حصلت في الساعة 9 و18 دقيقة و22 ثانية وهي الأكثر قوة إذ بلغت قوتها 4, 7 درجة، وأن مركز الهزة يقع على عمق 52 كم أسفل سطح الأرض”.

وأشار الى أن “مركز الهزة شمال غرب إيران بالقرب من منطقة حلبجة في محافظة السليمانية”، متوقعاً “حصول هزات ارتدادية خلال الـ 24 ساعة المقبلة لكنها ستكون خفيفة”.

رابط مختصر