العراق يتجه نحو إنتاج “ضخم” من الحقول النفطية في كركوك

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 4:17 مساءً
العراق يتجه نحو إنتاج “ضخم” من الحقول النفطية في كركوك

تخطط الحكومة العراقية لزيادة إنتاج “ضخم” من حقول النفط في كركوك إلى مليون برميل يوميا، حيث لايتجاوز الإنتاج الحالي ربع المليون برميل، وقد زار وزير النفط، جبار اللعيبي، صباح اليوم، حقلي “باي حسن” و”أفانا”؛ لإصدار أوامر بالإسراع في أعمال الإصلاح واستئناف العمليات بأسرع وقت.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، عاصم جهاد، اليوم (13 تشرين الثاني 2017)، إن “وزارة النفط العراقية طالبت السلطات الكردية في الثاني من تشرين الثاني بالسماح لبغداد باستخدام خط أنابيب الإقليم لتصدير خام كركوك، لكنها لم تتلق ردا”، بحسب وكالة “رويترز”.

وأضاف جهاد أن “السلطات في إقليم كردستان مازالت لا تتجاوب مع مطالب وزارة النفط لاستئناف تصدير نفط كركوك عبر أنبوب الإقليم”.

كما أكد جهاد أن “وزارة الموارد الطبيعية في حكومة إقليم كردستان لاتتعاون في موضوع استعادة معدات ضرورية أخذها مهندسون كرد قبل أن يغادروا الحقول”.

ويحتاج العراق إلى ثلاثة أشهر على الأقل لإصلاح خط أنابيب قديم كان ينقل خام كركوك إلى ميناء جيهان في تركيا، وتوقف خط الأنابيب الرئيسي الذي كان ينقل 600 ألف برميل يوميا من كركوك إلى جيهان عن العمل منذ آذار 2014 عقب هجمات شنها متشددون.

والصادرات من حقول كركوك متوقفة منذ أن أعادت القوات الاتحادية انتشارها في الحقول الشهر الماضي، وفي (17 تشرين الأول)، دخلت القوات الاتحادية حقلي “باي حسن” و”أفانا” النفطيين شمال غرب كركوك بعدما انسحبت قوات البيشمركة الكردية من المنطقة حسبما قالت مصادر أمنية.

كلمات دليلية
رابط مختصر