أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي يحثون العبادي على إنهاء مخاوف الحرب مع كردستان

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 3 نوفمبر 2017 - 6:38 مساءً
أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي يحثون العبادي على إنهاء مخاوف الحرب مع كردستان

طالب ثمانية من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي، الجمعة، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بـ “العمل مع حكومة كردستان للقضاء نهائيا على المخاوف من اندلاع الحرب”، فيما وجه ثمانية أعضاء في مجلس العموم البريطاني رسالة إلى رئيسة الوزراء تيريزا ماي بشأن احداث الإقليم.
وأرسل عدد من اعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم (3 تشرين الثاني 2017)، رسالة الى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، مطالبين فيها بالعمل مع حكومة إقليم كردستان للقضاء نهائيا على المخاوف من اندلاع الحرب.
واشار اعضاء مجلس الشيوخ الأميركي، في رسالتهم إلى أن “بدء المعارك بين القوات العراقية وقوات البيشمركة لن يصب في مصلحة اي طرف، لذلك نطالب الحكومة العراقية بالعمل مع حكومة إقليم كردستان للقضاء نهائيا على المخاوف من اندلاع هذه الحرب”.
واضاف أعضاء مجلس الشيوخ، “نتمنى بدء الحوار عاجلاً مع حكومة إقليم كردستان لحل المشاكل العالقة، إلا ان تواجد قوات الحشد الشعبي في المناطق المتنازع عليها يسبب لدينا مخاوف عدة، لذلك نطالب، بشدة، بإخراجهم من هذه المناطق”.
وجدد أعضاء مجلس الشيوخ الاميركي في رسالتهم لرئيس الوزراء العراقي، التزامهم بـ “دعم حكومة عراقية قوية، وحكم ذاتي لإقليم كردستان، وحماية شعب كردستان بجميع مكوناته هو امر مهم بالنسبة الينا”، مطالبين بـ”قبول تجميد نتائج الإستفتاء والبدء بالحوار مع اربيل”.
وعبرت الرسالة، عن امتعاض أعضاء مجلس الشيوخ من “استعمال الاسلحة الاميركية ضد الكرد والأقليات الاخرى”.
وعلى الصعيد نفسه، وجه ثمانية أعضاء في مجلس العموم البريطاني رسالة إلى رئيس الوزراء تيريزا ماي بشأن احداث اقليم كردستان.
ووصف الأعضاء الثمانية، في رسالتهم لماي، ردود فعل بغداد على الاستفتاء بأنها “عنيفة ومخالفة للدستور”، مؤكدين أن “حكومة أربيل أعلنت مراراً ان هدف الاستفتاء كان التفاوض وحسم مصير المناطق المتنازع عليها ثم طلب الاستقلال من بغداد”.
ورحّب النواب البريطانيون بمقترح حكومة اقليم كردستان بتجميد الاستفتاء، مطالبين بإيقاف جميع الانشطة العسكرية والبدء بحوار مفتوح بين بغداد واربيل.
وطالب النواب رئيسةَ الوزراء بتشجيع انهاء الصراع بين شركاء المملكة المتحدة في العراق واقليم كردستان بأسرع وقت ممكن.

رابط مختصر