القاهرة ثانيةً بعد الرياض ضمن جولة العبادي الإقليمية لكسب الدعم لحكومته

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 22 أكتوبر 2017 - 10:00 مساءً
القاهرة ثانيةً بعد الرياض ضمن جولة العبادي الإقليمية لكسب الدعم لحكومته

بحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في القاهرة اليوم مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي العلاقات بين العراق ومصر والسبل الكفيلة بتعزيزها والأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة ومحاربة الإرهاب والتعاون الإقليمي لمكافحته والانتصارات العراقية المتحققة على تنظيم داعش ورؤية العراق التي طرحها العبادي أخيرًا بشأن مستقبل المنطقة، كما قال بيان صحافي لرئاسة الحكومة العراقية.

وأكد السيسي دعم بلاده لوحدة العراق، مشددًا على أن مصر كانت ومازالت داعمة للعراق في حربه ضد الإرهاب، وداعمة لخطوات الحكومة العراقية لبسط السلطة الاتحادية. فيما أكد العبادي على أهمية تعزيز العلاقات مع مصر العربية في مختلف المجالات، بما يخدم مصلحة شعبيهما، مشيرًا إلى أن العراق طرح رؤية لمستقبل المنطقة تقوم على أساس التنمية وبسط الأمن بدلًا من الخلافات والحروب، مبينًا أهمية مكافحة جذور الإرهاب والتعاون في مجالات الإعمار والبناء.

قبل ذلك التقى العبادي رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل قادمًا من الرياض، حيث بحثا تعزيز التعاون الثنائي ومحاربة الإرهاب والأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، إضافة إلى الرؤية العراقية لمستقبل المنطقة، والتي تقوم على أساس التنمية وبسط الأمن بدلًا من الخلافات والحروب، كما قال بيان صحافي لمكتبه الإعلامي إطلعت عليه “إيلاف”. من جانبه أعرب إسماعيل عن دعم بلاده للعراق في حربه ضد الإرهاب ودعمه لوحدة العراق وسيادته.

ومن المتوقع أن يصل العبادي إلى الأردن خلال الساعات المقبلة في زيارة يجتمع خلالها مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ورئيس الوزراء هاني الملقي، الذي أشار إلى أنه قد تم تحديد قوائم أردنية للاستفادة من الإعفاءات الجمركية، لكنها تحتاج موافقة الحكومة العراقية على ذلك.

تأتي زيارة العبادي إلى القاهرة وعمّان ضمن جولة إقليمية قادته أمس إلى الرياض. ومن المتوقع أن يختمها في أنقرة، حيث سيبحث مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس وزرائه علي بن يلدريم علاقات البلدين وأزمة الاستفتاء الكردي على الانفصال وإجراءات البلدين لمواجهة تداعيات ذلك الإجراء.

رابط مختصر