تركيا: رفع صورة أوجلان في الرقة يثبت انحياز واشنطن لـ”الإرهابيين”

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 21 أكتوبر 2017 - 2:27 صباحًا
تركيا: رفع صورة أوجلان في الرقة يثبت انحياز واشنطن لـ”الإرهابيين”

قالت تركيا، الجمعة، إن قيام قوات كردية تدعمها الولايات المتحدة برفع صورة للزعيم الكردي المسجون عبد الله أوجلان وسط الرقة، يلحق مزيدا من الضرر بالعلاقات المتوترة بين أنقرة وواشنطن.

ورُفعت صورة أوجلان، يوم الخميس، في حفل للاحتفال بانتزاع الرقة من أيدي تنظيم “داعش” في حملة قادتها “وحدات حماية الشعب الكردية” بدعم عسكري من واشنطن.

وتعتبر تركيا هذه الوحدات امتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي يشن عمليات عسكرية في جنوب شرق تركيا منذ ثلاثة عقود، وتعتبره أنقرة وواشنطن والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم للصحفيين، خلال زيارته مسجدا في اسطنبول، “إنني أتعجب، هل تريد الولايات المتحدة أدلة أخرى كي تقر بأن وحدات حماية الشعب الكردية منظمة إرهابية”.

وأضاف قائلا :”إن عرض صورة لزعيم حزب العمال الكردستاني يضر العلاقات الأمريكية التركية بشدة.. بهذه الخطوة تتعاون الولايات المتحدة لا مع الإرهابيين فحسب، بل وتهدد مستقبل سوريا”.
وأدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتصريحات مشابهة لتصريحات رئيس وزرائه. وقال الرئيس التركي: “كيف تفسر الولايات المتحدة صورة أوجلان في الرقة؟ هل هذه هي الطريقة التي يتعاونون بها معنا في الصراع ضد الإرهاب؟ إنكم لا تقفون معنا ضد الإرهاب”.

ويقضي أوجلان عقوبة السجن مدى الحياة في تركيا بتهمة الخيانة منذ عام 1999.

وتفاوض أوجلان مع السلطات التركية على هدنة من سجنه وتوصلا إلى اتفاق على وقف إطلاق النار بين أنقرة وحزب العمال، ولكن لم يمر عامان على ذلك حتى تجددت المواجهات العسكرية بين الطرفين.

وتأتي واقعة رفع صورة أوجلان وسط نزاع دبلوماسي بين أنقرة وواشنطن بشأن احتجاز تركيا موظفا بالقنصلية الأمريكية في اسطنبول، ودفع هذا الحادث البلدين لوقف منح معظم خدمات تأشيرات الدخول لمواطني البلدين.

المصدر: رويترز

ياسين بوتيتي

رابط مختصر