بعد قتال مع “البيشمركة”.. القوات العراقية تسيطر على ناحيتين و44 بئر نفط في نينوى

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 21 أكتوبر 2017 - 2:34 صباحًا
بعد قتال مع “البيشمركة”.. القوات العراقية تسيطر على ناحيتين و44 بئر نفط في نينوى

أعلنت وزارة الدفاع العراقية أن القوات الحكومية أحكمت سيطرتها على ناحيتي زمار وعين زالة و44 بئر نفط في محافظة نينوى شمال البلاد، التي كانت تحت سيطرة قوات “البيشمركة” الكردية.

وقالت خلية الإعلام الحربي التابعة للوزارة، في بيان بثه، اليوم الجمعة، التلفزيون الرسمي العراقي ووزع بين بعض وسائل الإعلام، إن “قطعات الفرقة الـ15 بالجيش العراقي أحكمت السيطرة على ناحيتي زمار وعين زالة بالكامل شمال غرب نينوى، التابعتين لقضاء تلعفر”.

وأضاف البيان أنه “تمت السيطرة على حقول نفط بطمة وعين زالة وعلى جميع الآبار البالغ مجموعها 44 بئرا نفطية”.

ويأتي هذا التقدم ضمن الحملة العسكرية العراقية التي بدأت الاثنين الماضي، وتستهدف السيطرة على المناطق المتنازع عليها بين الحكومة العراقية وإقليم كردستان العراق، والتي وقعت تحت سيطرة الإقليم بعد قيام قوات البيشمركة الكردية بطرد مسلحي تنظيم داعش منها في عام 2014.

وحتى الآن، سيطرت القوات العراقية على الغالبية الساحقة من مساحة تلك المناطق، لتنهي بذلك وجود قوات البيشمركة هناك التي كانت تمتنع عن تسليمها للحكومة المركزية العراقية.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، أعلنت السلطات العراقية سيطرتها الكاملة على محافظة كركوك الغنية بالنفط، عقب استعادتها بلدة آلتون كوبري إثر اشتباكات عنيفة مع “البيشمركة”.

وتشمل المناطق المتنازع عليها محافظة كركوك وأجزاء من محافظات نينوى وصلاح الدين في الشمال وديالى في الشرق.

المصدر: السومرية نيوز + الأناضول

رفعت سليمان

رابط مختصر