جنرال أمريكي: “داعش” قد يتخذ من جبال كركوك ملجأً

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 7:54 مساءً
جنرال أمريكي: “داعش” قد يتخذ من جبال كركوك ملجأً

توقع جنرال أمريكي أن تنظيم الدولة قد يتخذ من الجبال في كركوك ملجأ له، بعد الهزائم التي تكبدها في الموصل ومناطق أخرى شمال العراق.

وتابع الجنرال الأمريكي المتقاعد، مارك هيرتلينغ، المحلل العسكري في شبكة “CNN”، الجمعة: “كما قلنا في العديد من المرات سابقاً، ماذا بعد؟ الآن هناك مسائل عالقة بين الحكومة العراقية والحكومة الإقليمية بكردستان، وهذا بالتأكيد لا يساعد في الحفاظ على المنجزات التي حققت من خلال تضحيات قدمتها القوات العراقية والمقاتلون الأكراد ضد التنظيم”.

وأضاف: “في المناطق الشمالية للعراق، في كركوك وغيرها، هناك ما بين 20 إلى 30 جماعة إرهابية تنتمي لجماعات سنية وأخرى شيعية، هي أشبه بعصابات، وبعضها معارض للحكومة العراقية، وهذه الجماعات قد تشكل تهديداً وتدفع لزعزعة الاستقرار، وهو الأمر الذي يتوجب على الحكومة العراقية التطرق له”.

واستعادت القوات العراقية السيطرة على مدينة كركوك ومناطق شاسعة جنوب وغرب المدينة، خلال عملية عسكرية، بدأتها منتصف ليلة الأحد/ الاثنين، انسحبت خلالها البيشمركة من المنطقة دون مقاومة تذكر.

وأعلنت مصادر أمنية عراقية أن قوات الحكومة المركزية سيطرت الثلاثاء على جميع الحقول التي تديرها شركة “نفط الشمال” الحكومية.

وكان البرلمان العراقي صوّت على قرارات، الشهر الماضي، تضمّنت إجراءات ضد الإقليم؛ في أعقاب استفتاء الانفصال الذي أجرته حكومته، في 25 سبتمبر الماضي، من بينها إلزام الحكومة الاتحادية بنشر قوات في المناطق المتنازع عليها، وعلى رأسها كركوك.

رابط مختصر