آلا طالباني تلتقي قيس الخزعلي بالـ”حجاب” بخضم إنتهاكات الحشد في كركوك

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 1:30 صباحًا
آلا طالباني تلتقي قيس الخزعلي بالـ”حجاب” بخضم إنتهاكات الحشد في كركوك

التقت النائبة عن الاتحاد الوطني الكوردستاني في البرلمان العراقي آلا طالباني يوم الخميس مع زعيم عصائب اهل الحق قيس الخزعلي في النجف، والتي وصلتها على رأس وفد برفقة عدد من نواب التحالف الكردستاني.

وظهرت طالباني في صورة نشرتها العصائب وهي مرتدية الحجاب رغم انه معروف عنها انها سافرة، لكن يبدو ان مسؤولي الحشد المقربين من إيران يستقبلون زوارهم على الطريقة الإيرانية.

وقد أبدى زعيم عصائب أهل الحق قيس الخزعلي خلال اللقاء تقديره الكبير لموقف بافل ولاهور طالباني لدورهما في التعاون بتطبيق خطة “إعادة الانتشار” في محافظة كركوك.

وذكر البيان الذي نشره مكتب الخزعلي انه “جرى خلال اللقاء بحث مجمل التطورات الأخيرة في شمال العراق وخصوصاً الأحداث في كركوك وضرورة التنسيق والتعاون المشترك من جميع القوى العراقية الفاعلة من أجل تحقيق الأمن والإستقرار في كركوك وضرورة رجوع الأكراد إلى مساكنهم في كركوك خصوصاً منطقة طوزخورماتو وأن يكون الإنتشار الأمني داخل كركوك محصوراً بيد وزارة الداخلية”.

واضاف البيان انه “تم التأكيد خلال اللقاء على أهمية حصول دعم الحكومة الإتحادية للأكراد الذين تعاونوا في تطبيق خطة إعادة إنتشار القوات الحكومية وعدم رفع السلاح بوجهها”.

وقال الخزعلي، “نرفض سياسة التكريد كما رفضنا سياسة التعريب التي مارسها النظام المباد ولدينا فهم ناضج للقضية الكوردية ونحرص على تحقيق أفضل تطبيق لخطة إعادة إنتشار القوات الأمنية وهو ما يحتاج إلى أكبر قدر ممكن من الجهود والتنسيق المشترك بين جميع القوى الأمنية والسياسية”.

وأضاف، “نشعر بتقدير كبير لمواقف القادة الكورد السيد بافل الطالباني والسيد لاهور الطالباني في التطورات الأخيرة في كركوك”.

كما طالب الخزعلي، المعروف بصلته الوثيقة بإيران، بـ”صرف رواتب البيشمركة الذين رفضوا رفع السلاح بوجه قوات الحكومة العراقية”.

من جهتها صرحت آلا طالباني خلال الزيارة “أننا نؤكد على كلام رئيس مجلس الوزراء الذي أثنى على البيشمركة كما نشكر سماحة الشيخ قيس الخزعلي على حُسن إستقباله ومواقفه الطيبة من الأكراد آملين حصول تعاون وتنسيق أكبر لتحقيق الأمن والإستقرار في كركوك والمناطق الأخرى”.

رابط مختصر