حكومة إقليم كردستان ترحب بمبادرة العبادي للحوار وحسم القضايا العالقة بين بغداد وأربيل

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 19 أكتوبر 2017 - 4:52 مساءً
حكومة إقليم كردستان ترحب بمبادرة العبادي للحوار وحسم القضايا العالقة بين بغداد وأربيل

أعلنت حكومة إقليم كردستان، الخميس، ترحيبها بمبادرة رئيس الوزراء حيدر العبادي، الداعية للحوار بشأن القضايا العالقة بين بغداد وأربيل، وفقا للدستور، ضمن مبدأي الشراكة والتوافق.
وذكر بيان نشره الموقع الرسمي لحكومة إقليم كردستان، إن مجلس وزراء حكومة إقليم كردستان، عقد اليوم (19 تشرين الأول 2017)، اجتماعا ترأسه نيجرفان بارزاني رئيس حكومة الإقليم، بحضور نائبه قوباد طالباني، في أربيل، حيث تم “التطرق لأحداث كركوك الأخيرة والوضع الحالي للمدينة”، مشيرا إلى أن مجلس وزراء حكومة الإقليم، رحب خلال الاجتماع، بـ “مبادرة السيد حيدر العبادي، رئيس وزراء العراق الاتحادي الفيدرالي، لبدء المفاوضات مع حكومة الاقليم من أجل حل القضايا العالقة بين اقليم كردستان والحكومة الاتحادية وفق الدستور، وضمن مبدأي الشراكة والتوافق”.
واضاف البيان، أن “حكومة الإقليم، تؤكد استعدادها للحوار مع الحكومة المركزية، وتدعو المجتمع الدولي إلى المساهمة والمساعدة في رعاية الحوار بين الجانبين”.

ودعا المجلس مواطني إقليم كردستان والمؤسسات الحكومية لمساعدة إخوانهم النازحين من كركوك وطوزورماتو الذين اضطروا لترك منازلهم على خلفية الأحداث الأخيرة ، مشددا على النظر إلى الأمام وتجاوز “الظرف القاسي” الذي يمر به الإقليم والتأكيد على وحدة الصف والعمل الجماعي.

واشار بيان حكومة الإقليم إلى أن “التجارب التاريخية أثبت أن إرادة شعب كردستان لن تهزم بالسلاح والإجراءات العسكرية، وأن مشاكل العراق لن تحل بهذه الطريقة”.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، دعا في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز الاميركية، اليوم الخميس، إقليم كردستان إلى “احترام سلطة الدستور، والدخول في حوار على هذا الأساس”.

كلمات دليلية
رابط مختصر