بوغدانوف يبحث مع مستشار رئيس الوزراء العراقي وضع كردستان العراق

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 7:36 مساءً
بوغدانوف يبحث مع مستشار رئيس الوزراء العراقي وضع كردستان العراق

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول، أن نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، بحث مع مستشار رئيس الوزراء العراقي، فالح فياض، الوضع حول إقليم كردستان العراق.
وجاء في بيان الخارجية الروسية بهذا الصدد:
خلال المباحثات تركز الاهتمام على تطور الوضع في العراق في ضوء استمرار عملية القضاء على الوجود الإرهابي الذي يتمثل في تنظيم “داعش” وكذلك الوضع حول كردستان العراق.

وبحسب البيان، أكد الفياض أن بغداد تعرب عن تقييمها العالي لنهج روسيا الثابت إزاء الشؤون العراقية، وأن الجانبين يعتزمان مواصلة تعزيز التعاون في مجال محاربة الإرهاب، بما في ذلك وعلى الصعيد السوري.

وأشار البيان إلى أن الجانب الروسي أكد دعم روسيا الثابت لسيادة ووحدة أراضي العراق الصديق، وتم التأكيد على الموقف المبدئي لصالح تسوية كافة المشاكل الداخلية عبر الحوار السياسي الشامل مع الأخذ بعين الاعتبار مصالح كافة المجموعات العرقية والطائفية.

وكان التوتر قد تفاقم بين بغداد وأربيل بعد إجراء سلطات إقليم كردستان لاستفتاء على الاستقلال في 25 من أيلول/سبتمبر الماضي، ما اعتبرته السلطات العراقية خروجا على الدستور.

ويذكر أن رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة العراقية، حيدر العبادي، كان قد أصدر أوامره خلال الشهر الجاري للجيش والقوات الأمنية العراقية بفرض الأمن في كركوك والمناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان ورفع العلم العراقي عليها، وفرض على إثرها الجيش العراقي والقوات الأمنية الاتحادية سيطرتهما على كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها.

كلمات دليلية
رابط مختصر