قيادي في الحشد الشعبي: البيشمركة ستنسحب من جميع مناطق ما بعد نيسان 2003

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 8:36 مساءً
قيادي في الحشد الشعبي: البيشمركة ستنسحب من جميع مناطق ما بعد نيسان 2003

أعلن القيادي في الحشد الشعبي، أبو آلاء الولائي، الثلاثاء، أنه تم التفاوض مع الجانب الكردي لانسحابهم من المناطق التي سيطروا عليها في نيسان عام 2003.

وقال الولائي، في تصريح لـ NRT عربية، اليوم (17 تشرين الأول 2017)، إنه “توصلنا إلى حلول مع الجانب الكردي لانسحابهم من سد الموصل بشكل كامل دون قتال”، مضيفا أن “الجيش العراقي سيتسلم الملف الأمني من الجانب الكردي في سد الموصل”.

ومن جهة أخرى، نقل مراسل NRT عربية، عن مصدر أمني في نينوى، قوله إن قوات البيشمركة انسحب بشكل كامل من ناحية زمار والقرى والقصبات التابعة لها غربي الموصل، مؤكدا أن القوات العراقية تعيد انتشارها في كامل ناحية بعشيقة.

وأضاف المصدر، أن الفرقة السادسة عشر للجيش العراقي دخلت قضاء مخمور جنوب شرق الموصل بعد انسحاب قوات البيشمركة منها، مبينا أن 90% من سكان القضاء نزحوا باتجاه محافظة أربيل وسط دعوات من قبل القوات العراقية بالعودة لمنازلهم.

وكانت القوات العراقية المشتركة، مدعومة بفصائل الحشد الشعبي، تحركت أمس الإثنين، لتنفيذ عمليات إعادة انتشار في المواقع التي كانت تحت سيطرتها قبل أحداث 9 حزيران 2017، فيما تحدثت مصادر سياسية عن اتفاق على انسحاب قوات البيشمركة من هذه المواقع، في إطار اتفاق بين الاتحاد الوطني الكردستاني وبغداد، بوساطة إيرانية.

رابط مختصر