مسؤول بإدارة ترمب: البيت الأبيض صنف الحرس الثوري الإيراني كـ “منظة إرهابية”

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 14 أكتوبر 2017 - 6:12 مساءً
مسؤول بإدارة ترمب: البيت الأبيض صنف الحرس الثوري الإيراني كـ “منظة إرهابية”

ذكر مصدر مسؤول بإدارة الرئيس الاميركي، دونالد ترمب، الجمعة، ان البيت الابيض صنف الحرس الثوري الإيراني كـ “منظمة إرهابية”.

ونقلت وكالة “سي ان ان” الأميركية، عن المصدر قوله، إن إدارة ترمب فعلت ذلك باستخدام صلاحيات وزارة الخزانة الأميركية وليس عبر صلاحيات وزارة الخارجية، وتقنيا يعني ذلك أن الحرس الثوري لم يُصنف كـ”منظمة إرهابية أجنبية” وهو مصطلح وزارة الخارجية، ولكن جرى تصنيفه كـ”منظمة إرهابية” من قبل وزارة الخزانة.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب، قد اكد في خطاب إعلانه عن استراتيجيته الجديدة تجاه ايران والاتفاق النووي، أنها تهدف إلى منع طهران من الحصول على السلاح النووي ودعم الإرهاب وزعزعة الشرق الأوسط.

واضاف، إن “استراتيجيتنا تبدأ بفرض عقوبات مشددة ضد الحرس الثوري الإيراني وأنه لن يصادق على الاتفاق النووي الإيراني وعلى الكونغرس دراسته ليقرر ما إذا كان سيعيد فرض عقوبات على طهران علقت بموجب الاتفاق”.

وكانت ايران قد حذرت في وقت سابق الولايات المتحدة من الإقدام على تصنيف قوات الحرس الثوري الإيراني كـ “منظمة إرهابية”، معتبرة أن ذلك سيكون بمثابة “إعلان حرب”.

وقال رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي، إن أي تحرك من الولايات المتحدة لتصنيف قوات حرس الثورة الإيرانية كـ “منظمة إرهابية” سوف “يعادل إعلان الحرب فيما هدد قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي جعفري، بأن إيران ستعامل الجيش الأميركي حول العالم وخاصة في الشرق الأوسط كمنظمة إرهابية مثل “داعش” في حال أقدمت ادارة ترمب على تصنيف الحرس الثوري كـ “منظمة إرهابية”.

رابط مختصر