رائد المسرح فاضل خليل يلوح مودعا من العراق

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 8 أكتوبر 2017 - 9:43 مساءً
رائد المسرح فاضل خليل يلوح مودعا من العراق

ميسان (العراق) – توفى الفنان فاضل خليل المعروف برائد المسرح العراقي الاحد، عن عمر ناهز الـ71 عاما بعد تعرضه لوعكة صحية بمسقط رأسه جنوبي البلاد.

وأعلنت دائرة السينما والمسرح عن وفاة خليل بعد تعرضه لوعكة صحية في محافظة ميسان (جنوب).

وكتب نجل الراحل المخرج معمر فاضل خليل على صفحته الشخصية في الفيسبوك نبأ وفاة والده بعد ساعات من تعرضه لوعكة صحية نقل على اثرها الى المستشفى، لكنه توفى في وقت لاحق من صباح اليوم.

والفنان فاضل خليل ولد عام 1946 في محافظة ميسان، وحصل على شهادة الدكتوراه في الاخراج والعلوم المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية في بلغاريا عام 1985.

وعمل عميدا لكلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد للفترة من 1993 -2001، ثم مديرا عاما لدائرة السينما والمسرح العراقية، ثم مديرا عاما لديوان وزارة الثقافة، شارك في العديد من المهرجانات الثقافية والادبية العراقية والعربية والعالمية، وأخرج أكثر من 20 عملا مسرحيا.

ويعد خليل واحدا من المسرحيين المعاصرين لتقلبات العراق السياسية، مثل حرب الخليج الأولى وحرب الخليج الثانية وغزو العراق 2003 ومن الشخصيات البارزة على الساحة الفنية العراقية التي لها بصمات مميزة في مجالي التمثيل والإخراج المسرحي.

وترك الفنان والمخرج المسرحي أثرا قويا وواضحا على التجربة المسرحية العراقية بأعماله التي عكست الأحداث الدامية في بلده مستخدما رموزا مكثفة ومعتمدا على أساليب المسرح التجريبي والواقعية السحرية أو الواقعية الخيالية وتوظيف الموروث الشعبي المحلي الذي ظهر في مسرحيات الباب القديم والشريعة وخيط البريسم ومواويل باب الاغا.

وأصدر الراحل العديد من البحوث والدراسات منها “المسرح والتراث” و”المخرج في المسرح العربي المعاصر”، و”مصادر المسرح الشعبي” و”نشأة وتطور المسرح العربي” وله مجموعة من الكتب المنهجية تدرس في كلية الفنون الجميلة.

كلمات دليلية
رابط مختصر