بالوثائق.. موقع NRT عربية ينشر نص توصيات اللجنة المشرفة على مطار النجف

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 8 أكتوبر 2017 - 4:06 مساءً
بالوثائق.. موقع NRT عربية ينشر نص توصيات اللجنة المشرفة على مطار النجف

ينشر موقع NRT عربية، نص توصيات اللجنة المكلفة بالإشراف على مطار النجف الدولي، والتي ناقشها، الأحد، خلال جلسة استثنائية لمجلس المحافظة.

وتكونت اللجنة المُكلفة من قبل مجلس المُحافظة بالإشراف على مجلس إدارة المطار، من أعضاء المجلس “حسن الزبيدي، سعد الحارس، سناء الموسوي، حسين الحدراوي، وزهير الجبوري”.

وكشفت اللجنة خلال الجلسة، اليوم (8 تشرين الأول 2017)، عن فساد مالي وإداري كبير استمر لسنواتٍ كثيرة داخل مجلس إدارة المطار والتي كان أكبرها التلاعب بالكلف التخمينية للمشاريع المُنفذة داخل مطار النجف، ومنها:

ـ مشروع صالة المسافرين الثانية والذي تبلغ قيمته التخمينية 45 مليون دولار ونفذ بمبلغ 109 مليون دولار.

ـ مشروع انشاء المدرج الجديد والذي تبلغ قيمته التخمينية 35 مليون دولار ونفذ بمبلغ 71 مليون دولار.

ـ مشروع بناية برج الرقابة والذي تبلغ قيمته التخمينية 4.5 مليون دولار ونفذ بمبلغ 5,3 مليون دولار.

وجاءت توصيات اللجنة كما التالي:

أولاً :
ـ أن إدارة مطار النجف من قبل أعضاء مجلس المُحافظة في دورتهِ التشريعية السابقة، كان خطأ فادحاً ارتكبه المجلس فيما سبق والملفت للنظر أن إدارة مطار النجف منعت فيما بعد الدورة الحالية من ممارسة دورها الرقابي ولكم ان تقدروا التناقض عند بعض الاشخاص فمن ادارة مُباشرة لأعضاء مجلس المُحافظة في دورته السابقة (وعندئذ لايوجد رقيب) الى منع اعضاء المجلس في دورتهم الحالية من الدور الرقابي (وعندئذ لايوجد رقيب ايضاً).

ـ لذلك توصي اللجنة بحل مجلس ادارة المطار ومحاسبتها قانونياً بأحالتها للجان المعنية واقتراح تكليف المهندس محمد حساني بأدارة ملف المطار بصورة مؤقتة لا تتجاوز الستة اشهر وذلك بالتنسيق مع المحافظ ومجلس المُحافظة وكل المُخلصين .

ثانياً :

ـ ان تستمر اللجنة المُشكلة من قبل مجلس المُحافظة بمواصلة عملها في دراسة كل ملفات المطار وتدقيق حسابته وبمعونة مشاورين قانونيين وحسابيين كون مجلس المحافظة جهة رقابية عُليا في المُحافظة لتقدم الجزء الثاني من تقريرها والذي من المؤكد سوف يكشف الكثير من الحقائق المخفية وكذلك دعوة لهيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية لممارسة عملها في دراسة وتدقيق ملفات المطار كافة .. كما توصي بتحريك دعوة قضائية على الشخصيات التي اثرت ثراءً فاحشاً من المطار من اجل منعها من السفر خارج العراق الى حين اكتمال الجهات المعنية عملها الرقابي والتدقيقي في المطار .

ثالثاً :
ـ في ضوء ما تقدم توصي اللجنة بإنهاء علاقة شركة العقيق وحسم موضوع الخلاف معها وبالسرعة الممكنة وان تتحول الاجازة الاستثمارية بأسم محافظة النجف بصفتها شخصية ومعنوية شيدت المطار من الاموال الخاصة لها وأن تعود واردات مطار النجف الدولي في صندوق الواردات المحلية لمحافظة النجف لتنعكس على جميع ابناء المحافظة بما يحقق مصالحهم.

من حسام الكعبي

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

رابط مختصر