باحثون صينيون يبتكرون نظاماً يثبت تدفق الكهرباء من السدود بجميع المواسم

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 5 أكتوبر 2017 - 12:47 صباحًا
باحثون صينيون يبتكرون نظاماً يثبت تدفق الكهرباء من السدود بجميع المواسم

ابتكر باحثون صينيون نظامًا جديدًا يزيد من توليد الطاقة الكهربائية لمحطات توليد الطاقة الكهرومائية الصغيرة والمتوسطة الحجم خلال موسم الجفاف.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية شينخوا الأربعاء، أن النظام الجديد صممه فريق من الباحثين من طلبة الدكتوراة في جامعة هونان الصينية.

ويعمل النظام الجديد وفق سرعات متغيرة وبمحرك تردد ثابت لمحطات الطاقة الكهرومائية الصغيرة والمتوسطة الحجم.

وقال ليو مينغ شنغ، أحد أعضاء الفريق البحثي، إن “محطات الطاقة الكهرومائية التقليدية تتطلب وجود مستوى ثابت من تدفق المياه؛ ما يعني انخفاض مدخلات الطاقة الكهربائية بشكل أوتوماتيكي خلال موسم الجفاف”.

وأضاف شنغ أن الابتكار الجديد يعمل على تثبيت الوضع الحالي؛ حيث يكون مستوى تدفق الطاقة الكهربائية متناسبًا بشكل مباشر مع تدفق مياه النهر؛ ما يسمح بالتالي لمحطات توليد الطاقة الكهرومائية الصغيرة والمتوسطة بالمحافظة على إنتاج مناسب في جميع فصول السنة.

وحسب الفريق، سيساهم تحسين قدرة توليد هذه المحطات في تخفيض عدد محطات الطاقة الكهرومائية التي تحتاج إليها الصين مستقبلا، وبالتالي تقليل تأثيراتها على البيئة.

وأكد شنغ أن نجاح إدخال النظام الجديد إلى جميع المحطات الصغيرة والمتوسطة المذكورة، سيزيد إجمالي الطاقة الكهربائية المدخلة بـ 19.5 مليون كيلو واط/ساعة، وهو ما يقترب من حجم إنتاج الطاقة الكهربائية المولدة من سد الخوانق الثلاثة، وهو أكبر سد هيدروليكي في العالم بني على نهر اليانغتسي في الصين، ويقدر إنتاجه بـ 22.4 مليون كيلو واط/ساعة.

رابط مختصر