بالفيديو…تزوير الأصوات في استفتاء إقليم كردستان العراق

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 - 8:56 صباحًا
بالفيديو…تزوير الأصوات في استفتاء إقليم كردستان العراق

تناقل ناشطون عراقيون عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مساء اليوم الإثنين 25 سبتمبر/ أيلول، تسجيلا مصورا لتزوير أصوات الاستفتاء في إقليم كردستان العراق.
ويظهر التسجيل المصور، قيام موظف في أحد مراكز الاقتراع، بالتصويت في مجموعة كبيرة من أوراق الاستفتاء واضعا علامة في الخانة المخصصة للإدلاء بـ”نعم”.

ويبدو أن مصور الفيديو للموظف وهو يصوت على الأوراق بنعم، بثه عبر تطبيق “سناب”، مثلما واضح من العبارة في منتصف الشاشة، وهي مكتوبة باللغة الكردية، نصها (ترحيوووو لةو دةولةته بم) والتي تعني “التصويت للدولة”.

وشهدت عملية التصويت على استفتاء انفصال إقليم كردستان عن العراق، والإعلان عن دولة كردية، انتهاكات وتهديدات طالت المكونات والأقليات في مخيمات النازحين لاسيما الايزيديين، والمناطق المتنازع عليها بين الإقليم والمركز.

ورجح المستشار الإعلامي لرئيس إقليم كردستان، كفاح محمود، في تصريح خاص لمراسلة “سبوتنيك” في العراق، اليوم الإثنين، إعلان نتائج استفتاء الإقليم خلال الـ24 ساعة المقبلة.

ويتوقع محمود، أن تكون نسبة المشاركة في التصويت على الاستفتاء، قد تجاوزت الـ80% في عموم محافظات إقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها.

وذكر محمود، بسبب الضغط الكبير تم تمدد التصويت ساعة إضافية عن موعد إغلاق المراكز، منوها إلى إصرار مفوضية الانتخابات في الإقليم على الإسراع بإظهار النتائج، متوقعا إعلانها خلال الـ24 ساعة المقبلة.

وبدأ التصويت في الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان العراق، اليوم الإثنين 25 سبتمبر/ أيلول، على الرغم من المخاوف الإقليمية والدولية، ورفض الحكومة الاتحادية في بغداد.

رابط مختصر