هوشيار زيباري: الخطوة التالية هي المفاوضات مع بغداد على اساس نتيجة التصويت

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 25 سبتمبر 2017 - 4:55 صباحًا
هوشيار زيباري: الخطوة التالية هي المفاوضات مع بغداد على اساس نتيجة التصويت

قال عضو المجلس الأعلى للاستفتاء في إقليم كوردستان هوشيار زيباري ان الخطوة التي تلي استفتاء الاستقلال هي الدخول في مفاوضات مع بغداد على اساس نتيجة التصويت.

وبدأ الكورد بإجراء استفتاء على استقلال اقليم كوردستان عن العراق، يستمر لثلاثة أيام حيث تم تخصيص يومي 23 و 24 ايلول سبتمبر لتصويت الجالية الكوردية في المهجر، أما يوم 25 من الشهر الجاري، فمخصص لتصويت الداخل.

وقال زيباري لكوردستان 24 ان “المفاوضات مع كافة الاطراف وخصوصا بغداد ستستمر فكل من كوردستان وبغداد بحاجة الى بعضيهما وكل منا عمق للطرف للآخر”.

وترفض العراق استفتاء كوردستان بشدة.
وسئم الكورد من نهج الحكومات العراقية المتعاقبة منذ تأسيس الدولة في عشرينيات القرن الماضي فيما يتعلق بقضاياهم وحقوقهم ومصيرهم.

وتابع زيباري وهو قيادي رفيع في الحزب الديمقراطي الكوردستاني ان “إجراء الاستفتاء لا يعني اعلان الدولة المستقلة في اليوم الثاني”.

وقال زيباري ان “وفدا كورديا سيزور بغداد بعد انتهاء عملية الاستفتاء، لإجراء الحوارات”.

وقال زيباري ان “المفاوضات ستتركز حول البحث عن آلية تؤدي بالنهاية لتكون كوردستان والعراق دولتان جارتان على اساس نتيجة الاستفتاء”.

ويريد الكورد إقامة دولة مستقلة خاصة بهم أسوة بشعوب المنطقة منذ نهاية الحرب العالمية الأولى حينما قسمت القوى الاستعمارية أراضي الشعب الكوردي بين أربع دول من بينها العراق.

رابط مختصر