مسرور بارزاني: دولة كوردستان ستكون نموذجا في الشرق الأوسط وحان الوقت ليرد العالم جميلنا

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 25 سبتمبر 2017 - 5:00 صباحًا
مسرور بارزاني: دولة كوردستان ستكون نموذجا في الشرق الأوسط وحان الوقت ليرد العالم جميلنا

قال مستشار مجلس امن اقليم كوردستان مسرور بارزاني ان دولة كوردستان المقبلة ستكون نموذجا جديدا في منطقة الشرق الأوسط مشيرا الى أن الوقت حان ليرد العالم جميل شعب الشعب الكوردي.

وينوي الكورد إجراء استفتاء على استقلال اقليم كوردستان عن العراق في 25 ايلول سبتمبر الجاري كخطوة أولى نحو تاسيس دولة مستقلة.

وقال بارزاني في لقاء مع موقع بازفيد الالكتروني الامريكي ان “الشعب الكوردي وخلال الأعوام الثلاثة الماضية، أنه يحارب نيابة عن العالم كله، وحان الوقت ليتم التعامل مع الشعب الكوردي كأي شعب ورد جميله”.

وتمكن قوات البيشمركة خلال السنوات الثلاث الماضية وبدعم من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن من دحر تنظيم داعش وانتزاع مساحات واسعة من قبضته.

واضاف الزعيم الكوردي الشاب ان “الكورد قدموا الكثير وضحوا بالكثير من أجل العالم وبالمقابل لم يقدم المجتمع الدولي نصف ماقدمه الكورد ولو تمكن تنظيم داعش من السيطرة على كوردستان لما توقف عند هذا الحد ولاستمر في التوسع لكن الكورد هزموه وحاربوه نيابة عن كل العالم”.

وسئم الكورد من نهج الحكومات العراقية المتعاقبة منذ تأسيس الدولة في عشرينيات القرن الماضي فيما يتعلق بقضاياهم وحقوقهم ومصيرهم.

وكشف بارزاني عن مساعدة القوات الامنية الكوردية الخاصة للقوات الخاصة الامريكية في القيام بعمليات خاصة اسفرت عن اعتقال وقتل عدد كبير من قادة داعش.

وقال بارزاني “نحن على استعداد للمساهمة في ملاحقة الخلايا النائمة لداعش ليس في البلدان العربية فقط، بل في أوروبا وأمريكا ايضا.

ويريد الكورد إقامة دولة مستقلة خاصة بهم أسوة بشعوب المنطقة منذ نهاية الحرب العالمية الأولى حينما قسمت القوى الاستعمارية أراضي الشعب الكوردي بين أربع دول من بينها العراق.

ورغم الرفض العراقي والاقليمي والتحفظ الدولي فإن تصويت الجالية الكوردية في المهجر بدأ اليوم السبت بالفعل، فيما يقول قادة الكورد ان مفاوضات ستبدأ بعد 25 ايلول مع بغداد.

رابط مختصر