بدء التصويت على الاستفتاء في مدن ومحافظات إقليم كردستان

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 25 سبتمبر 2017 - 9:04 صباحًا
بدء التصويت على الاستفتاء في مدن ومحافظات إقليم كردستان

بدأ سكان إقليم كردستان صباح الاثنين، بالتوافد إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في استفتاء الاستقلال، فيما أكد رئيس المفوضية العليا للانتخابات انه تم الانتهاء من كافة الاستعدادات لإتمام عملية الاستفتاء.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها صباح اليوم ( 25 أيلول 2017)، لاستقبال الناخبين الذين سيصوتون على استفتاء الاستقلال في أغلب مناطق إقليم كردستان، وذلك منذ الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي على أن تغلق في السادسة مساء، حيث ستعلن النتائج النهائية خلال 72 ساعة.

وذكرت المفوضية العليا للانتخابات في كردستان أنه تم فتح مراكز خاصة في المستشفيات، وهناك 12 ألف مركز للاقتراع في عموم مناطق إقليم كردستان والمناطق المتنازع عليها، كما يراقب عملية التصويت على الاستفتاء نحو 400 مراقب دولي.

وذكرت حكومة إقليم كردستان، أن الاستفتاء هو الخيار الديمقراطي لسماع صوت الشعب الكردي الذي “تعرض لحملات إبادة على مدى عقود” ، فيما وصفت الحكومة المركزية في بغداد الاستفتاء بغير الدستوري واعتبرته محاولة لتفكيك العراق.

وقد أثار الاستفتاء خلال الفترة الماضية، خلافا حادا بين إدارة الإقليم والحكومة العراقية، حيث وصفته بغداد بأنه “رهان محفوف بالمخاطر”.

أول رد فعل تركي بعد بدء التصويت في استفتاء استقلال كردستان

أكدت وزارة الخارجية التركية، الاثنين، أنها ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة إذا أدى استفتاء كردستان إلى أفعال تستهدف أمن تركيا.

وذكرت الخارجية في بيان لها، اليوم ( 25 أيلول 2017) أن الاستفتاء سيعرض أمن واستقرار المنطقة للخطر، مشيرة إلى أن تركيا ترفض الاعتراف بالاستفتاء وتعتبره غير شرعي.

وأضاف البيان ان الخارجية توصي المواطنين الأتراك بمغادرة إقليم كردستان في أقرب وقت، مبينة أن أنقرة لن تعترف بالاستفتاء وإنها ستعتبر نتيجته “باطلة”، حيث أكدت أن حكومة إقليم كردستان العراق تهدد السلام والاستقرار في العراق والمنطقة بأسرها.

وفي تحذير منفصل قالت الوزارة إنها توصي بشدة المواطنين الأتراك في محافظات دهوك وأربيل والسليمانية الكردية بالمغادرة في أقرب وقت ممكن ما لم يضطروا إلى البقاء.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بحث مساء أمس الأحد، مع نظيره الإيراني حسن روحاني، استفتاء انفصال إقليم كردستان عن العراق، حيث أكد الجانبان أنه في حال إجراء استفتاء انفصال الإقليم، فإن ذلك سيجلب الفوضى إلى المنطقة، كما شددا على أهمية وحدة وسلامة التراب العراقي.

بالصورة.. مركز الاقتراع الذي يصوت فيه بارزاني

حصلت NRT عربية، الاثنين، على صورة للمركز الانتخابي الذي صوت فيه رئيس اقليم كردستان، مسعود بارزاني، في استفتاء استقلال كردستان والذي بدأ صباح اليوم الاثنين.

وأدلى بارزاني اليوم 25 أيلول 2017 بصوته في مركز انتخابي بمصيف صلاح الدين التابع لمحافظة أربيل.

وبدأ سكان إقليم كردستان صباح الاثنين، بالتوافد إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في استفتاء الاستقلال، فيما أكد رئيس المفوضية العليا للانتخابات انه تم الانتهاء من كافة الاستعدادات لإتمام عملية الاستفتاء.

رابط مختصر