استكمال كافة استعدادات استفتاء الاستقلال في مدينة كركوك

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 25 سبتمبر 2017 - 4:52 صباحًا
استكمال كافة استعدادات استفتاء الاستقلال في مدينة كركوك

استكملت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات كافة الاستعدادات لإجراء الاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان عن العراق في مدينة كركوك.

وقال مراسل كوردستان 24 ان كافة الأحزاب السياسية في كركوك متفقة على إجراء الاستفتاء في موعده. وتم تجهيز 443 مركزا للتصويت، وخصص لهذه المراكز 5000 كادر لتسيير العمل فيها بحسب ما افاد مراسل كوردستان 24.

واثار استفتاء كركوك جدلا كبيرا، ويعد أهم خلاف بين اقليم كوردستان والحكومة العراقية.

وترفض بغداد اجراء الاستفتاء في اقليم كوردستان وفي كركوك.

وقال قائمقام كركوك كامل ساليي لكوردستان 24 ان “الوضع في كركوك مستقر، واستكملت كافة الاستعدادات لإجراء استفتاء الاستقلال فيها”.
وحث ساليي سكان كركوك على التوجه الى صناديق الاقتراع يوم غد الاثنين، والإدلاء باصواتهم.

ومن المقرر اجراء الاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان عن العراق يوم غد 25 ايلول سبتمبر ليشمل جميع محافظات اقليم كوردستان، فضلا عن المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل وكركوك.

وقال ساليي ان “غالبية سكان كركوك ومن جميع المكونات،مع انضمام كركوك الى دولة كوردستان المستقلة المقبلة”.

وتعد كركوك، التي يسكنها خليط من الكورد والتركمان والعرب والمسيحيين، واحدة من ابرز المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل.

وطبقا للمادة 140 في الدستور الذي اقر عام 2005، كان يفترض البت في مستقبل كركوك على ثلاث مراحل تبدأ بالتطبيع ثم الإحصاء على أن يتبع ذلك استفتاء محلي بشأن عائديتها إلا أن ذلك لم ينفذ بسبب الخلافات السياسية.

وعلى الرغم من الرفض العراقي والاقليمي وتحفظ عدة عواصم بينها واشنطن على استفتاء الاستقلال فإن الكورد ماضون في إجرائه، وسط إصرار الكورد على شمول كركوك في الاستفتاء.

رابط مختصر