إيطاليا تدعم إلتزام العبادي بعراق تعددي غير طائفي

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 20 سبتمبر 2017 - 9:20 صباحًا
إيطاليا تدعم إلتزام العبادي بعراق تعددي غير طائفي

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء 19 سبتمبر 2017

روما-نيويورك- أكد وزير الخارجية الإيطالي، أنجيلينو ألفانو “دعم إيطاليا الكامل لإلتزام رئيس الوزراء، حيدر العبادي، بعراق سلمي تعددي وغير طائفي”، منوها بضرورة “تمتع المكون السني بالاعتراف المناسب في الشأن العام وأن يساهم بنشاط في استقرار العراق وفي مكافحة تنظيم داعش”.

جاء ذلك خلال لقاء جمع ألفانو بنظيره العراقي إبراهيم الجعفري اليوم، على هامش أعمال الجمعية العامة للامم المتحدة فى نيويورك، حيث تمّ إستعراض “الوضع الممتاز للعلاقات الثنائية” بين روما وبغداد و”إبراز أهمية واستمرار المساهمة الإيطالية في جهود إعادة إعمار البلاد”.

وشدد رئيس الدبلوماسية الإيطالية على “إلتزام ايطاليا في الحرب على داعش فى العراق”، ملفتا إلى أن بلاده هي “الدولة الثانية المساهمة من حيث حجم القوات الأجنبية في العراق”، التي “قدمت مساعدات وعملت على تدريب الشرطة المحلية والفيدرالية والقوات الخاصة العراقية”، كما لفت إلى إسهام روما في “أعمال الصيانة الاستثنائية لسد الموصل”.

كما أعرب ألفانو لنظيره العراقي عن “الغبطة لتحرير تلعفر” من قبضة عناصر تنظيم داعش، وقال “نشجع القوات العراقية على تجنب وقوع خسائر بين المدنيين واحترام القانون الدولي في مواصلة عملياتها ضد التنظيم” الإرهابي.

وفي الختام، نوه ألفانو بأن “الالتزام الإيطالي في العراق هو التزام طويل الأجل”، مشيرا إلى أن المجالات ذات الأولوية للتعاون الإيطالي مع العراق تشمل “التراث الثقافي، والزراعة، والتعليم، والصحة وبناء القدرات، والمياه، والبنية التحتية”.

رابط مختصر