“وول ستريت”: السعودية تزعم أنها تحبط مخططاً للإطاحة بحكم بن سلمان قبل تسلمه العرش

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 17 سبتمبر 2017 - 1:17 صباحًا
“وول ستريت”: السعودية تزعم أنها تحبط مخططاً للإطاحة بحكم بن سلمان قبل تسلمه العرش

في وقت يعزز فيها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان نفوذه في المملكة، تزداد حملات الاعتقال لأسباب تقول مصادر داخلية أنها متعلقة بـ”مخطط للإطاحة بالحكم”.

ووفق ما نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال”، فإن “السعودية تحاول قمع الأصوات المعارضة، في وقت يتم التمهيد لتسلم بن سلمان العرش خلفاً لوالده”، مشيرة إلى أن حملة الاعتقالات المستمرة منذ الخميس الماضي، هدفها، حسب ما نقلت الصحيفة عن مسؤولين سعوديين، درء أي تهديد للأمن الداخلي”.

وأكدت الصحيفة الأمريكية، أن المملكة تزيد من تشددها في القمع، رغم انتقادات حقوقية، في وقت يؤكد المسؤولين أن “حملة القمع تستهدف أشخاصاً يُشتبه في تدبيرهم مخططاً لإطاحة النظام القائم”.

وأوضحت الصحيفة أن السعودية لم تحدد هوية الأشخاص الذين قامت باعتقالهم، ولم توضح عددهم، فيما يشير ناشطون إلى أنه جرى اعتقال ما لا يقل عن 40 شخصاً منذ الأسبوع الماضي، وغالبيتهم من رجال الدين وعلماء بارزون ومعلّقون سياسيون وأفراد من العائلة الحاكمة”.

ونقلت الصحيفة تصريحات بعض المسؤولين السعوديين الذين قالوا إن الحملة هدفها قمع أشخاص ينتمون إلى جماعة “الإخوان المسلمين”، المحظورة، يحاولون الإطاحة بحكم محمد بن سلمان ووالده الملك سلمان.

ونقلت الصحيفة على لسان مسؤول سعودي، لم تكشف هويته، أن “المجموعة التي تم اعتقالها تقوم بأنشطة تجسّس وتخابر مع جهات خارجية، بما فيها الإخوان المسلمون”، قبل أن يضيف أن أفراد تلك الجماعة يتهمون أيضا بتلقّي التمويل من بلدين أجنبيين (لم يحددهما)، وذلك “بهدف زعزعة الأمن”.

كلمات دليلية
رابط مختصر