يلدريم للعبادي: استفتاء كردستان العراق خطوة خاطئة

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 16 سبتمبر 2017 - 1:31 صباحًا
يلدريم للعبادي: استفتاء كردستان العراق خطوة خاطئة

أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم لنظيره العراقي حيدر العبادي أن قرار إقليم كردستان بإجراء استفتاء الانفصال عن العراق خطوة خاطئة.

وذكر مكتب العبادي أن يلدريم أكد له، خلال اتصال هاتفي اليوم، دعم تركيا لإجراءات الحكومة المركزية بالحفاظ على وحدة العراق.

واتفق المسؤولان على العمل سويا لدفع إقليم كردستان للتراجع عن الاستفتاء المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من سبتمبر/أيلول الحالي.

وأضاف المكتب أن العبادي شدد “على الرؤية الواضحة للحكومة العراقية لإكمال عمليات تحرير كل الأراضي العراقية من العصابات الإرهابية وأهمية تعزيز الوحدة الوطنية والحوار الجاد لحل كل الخلافات وفقا للدستور الذي صوّت عليه أبناء الشعب العراقي”.
هذا وكان برلمان إقليم كردستان وافق اليوم على إجراء الاستفتاء وأوصى المفوضية العليا للانتخابات في الإقليم، بإجراء الاستفتاء في موعده المحدد في 25 سبتمبر/أيلول الحالي.

أنقرة: قرار أربيل خاطئ وسنرد عليه

أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم خلال اتصال هاتفي مع نظيره العراقي حيدر العبادي أكد أن قيادة أقليم كردستان اتخذت قرارا خاطئا بإصرارها على إجراء الاستفتاء.

يلدريم لا يستبعد فرض عقوبات ضد كردستان العراق

أعلن رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم اليوم الجمعة أن بلاده وضعت خطة واضحة ودقيقة لإبداء رد الفعل في حال اتخذ قرار بالاستقلال في الاستفتاء في كردستان العراق.

ونقلت قناة “إن تي في” التلفزيونية عن بن علي يلدريم القول في بث حي ومباشر: “نحن لا نرغب بفرض أية عقوبات ولكن إذا حدث ذلك( وكانت نتيجة الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان عن العراق، إيجابية) فليعرف هؤلاء أنه توجد لدينا خطة واضحة مفصلة للرد على ذلك”.

وأضاف يلدريم: “لقد اتخذت قيادة كردستان العراق قرارا غير صائب بتاتا وتصر على إجراء الاستفتاء حول الاستقلال.. بغداد تعارض ذلك وكذلك إيران وتركيا والولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى. نحن لا نقبل بهذه الخطوة التي ستخرب البنية الفيدرالية للعراق. وأعتقد أن الأمم المتحدة ستعارض القرار في حال صدوره. ونحن سنشاهد رد فعل هذه المنظمة”.

ودعا رئيس الوزراء التركي بكل ودية رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني لتصحيح هذه الغلطة المرتكبة، حسب تعبيره وقال إن تصرفات أربيل ستسبب بصعوبات كبيرة في المنطقة وهو أمر غير عادل بالنسبة للمنطقة فهي تعاني من الكثير من المشاكل.

أنقرة حول استفتاء كردستان: لن نتردد في استخدام القوة

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن الجميع ينتظر من تركيا اتخاذ خطوة بشأن استفتاء إقليم كردستان العراق، مؤكدا أن أنقرة لن تتردد في استخدام أي قوة.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن أوغلو، قوله: “الجميع ينتظر منا اتخاذ خطوة بمن فيهم الأمريكان ونحن لا نتردد في استخدام أي قوة عندما يتطلب الأمر”.

وكان نائب رئيس الوزراء، والمتحدث باسم الحكومة التركية، بكر بوزداغ، حذر في وقت سابق من اليوم الخميس، من فوضى وأزمات ونتائج سلبية أخرى قد تتمخض عن الاستفتاء المزمع، مؤكدا أن إلغاءه هو صواب.

وأكد بوزداغ، أنه “في حال أقدم الإقليم الكردي على إجراء الاستفتاء، فإن هذه الخطوة سيكون لها ثمن، والنتائج التي ستتمخض عنها هي الفوضى والأزمات وغياب الاستقرار في المنطقة”.

وأشار المسؤول التركي إلى أن الاستفتاء المذكور سيتسبب بظهور تهديدات أمنية أخرى فضلا عن العديد من المشاكل التي لا يمكن التنبؤ بها.

رابط مختصر