الرئيسية / أخبار العراق / محمد حاجي محمود: بغداد ستحاول فرض الحرب علينا سواء أجرينا الاستفتاء أو لم نفعل

محمد حاجي محمود: بغداد ستحاول فرض الحرب علينا سواء أجرينا الاستفتاء أو لم نفعل

اكد سكرتير الحزب الاشتراكي الكردستاني، محمد حاجي محمود، السبت، أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والأمم المتحدة عرضت مناقشة أوضاع الإقليم، بما في ذلك استفتاء الاستقلال في الأمم المتحدة، مقابل أن ترجئ القيادة الكردستانية إجراء الاستفتاء لمدة عامين.

وقال حاجي محمود في حديث صحفي نقلته صحيفة “الشرق الأوسط”، اليوم (16 ايلول 2017)، إن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والأمم المتحدة عرضت مناقشة أوضاع الإقليم، بما في ذلك استفتاء الاستقلال، في الأمم المتحدة، مقابل أن ترجئ القيادة الكردستانية إجراء الاستفتاء لمدة عامين”، موضحا ان “الاطراف المذكورة قدمت العرض لرئيس الاقليم مسعود بارزاني واكدت له انه في حال رفض ذلك فالاقليم يتحمل التبعات”.

واضاف حاجي محمود، إن “ماكغورك والسفراء وممثل الأمم المتحدة اقترحوا تأجيل الاستفتاء المزمع إجراؤه في 25 سبتمبر (أيلول) الحالي سنتين حتى اجتماع في الأمم المتحدة لبحث ملف العراق، بما فيه إقليم كردستان واستفتاء الاستقلال، على أن تحاول الدول الثلاث والأمم المتحدة حل المشكلات القائمة بين الإقليم والحكومة الاتحادية”.

وعن رأي القيادة الكردستانية بالمقترح، اشار سكرتير الحزب الاشتراكي الكردستاني الى ان “بارزاني شدد على اهمية ان يكون البديل أقوى من الاستفتاء، وان العرض ستتم مناقشته مع الأحزاب الكردستانية الأخرى لاتخاذ قرار جماعي حوله”.

وحول المخاوف من اندلاع حرب في كركوك بين قوات البيشمركة وقوات الحشد الشعبي المنتشرة قرب المدينة بعد إقالة البرلمان العراقي، بطلب من الحكومة، المحافظ نجم الدين كريم، قال محمود، ان “قراءتنا للنية العراقية توحي لنا بمحاولة بغداد الاستيلاء على المناطق المتنازع عليها، مثل كركوك وخانقين وسنجار بعد الفراغ من معركة داعش”.

وتابع”سيحاولون فرض الحرب علينا، سواء اجرينا الاستفتاء أو لم نجره”، حسب تعبيره.

جدير بالذكر ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، كان قد اكد امس خلال مهرجان جماهيري في قضاء العمادية ان الاستفتاء سيجرى في موعده المحدد، كما واصدر برلمان اقليم كردستان قرار لاجراء الاستفتاء في الـ 25 من شهر ايلول الجاري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*