رفع مستوى التهديد الأمني في بريطانيا إلى “حرج”

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 16 سبتمبر 2017 - 1:16 صباحًا
رفع مستوى التهديد الأمني في بريطانيا إلى “حرج”

رفعت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي مستوى التهديد الأمني في بلادها من “حاد” إلى “حرج”، ما يؤشر على “اعتداء وشيك”، بعد هجوم مترو لندن، الذي تسبب بإصابة 29 شخصا الجمعة.

وأفادت ماي في بيان متلفز بأن الشرطة المسلحة وعناصر الجيش قد يشاهدون في الشوارع بكثرة خلال الأيام القادمة، مضيفة أنه “خلال هذه الفترة سيحل العسكريون محل ضباط الشرطة الذين يقومون بواجبات الحراسة في مواقع معينة لا يسمح للجمهور بالوصول إليها”.
وتبنى تنظيم “داعش” التفجير، الذي شهدته محطة “بارسونز غرين” لمترو الأنفاق الواقعة جنوب غرب العاصمة البريطانية، وهو الخامس خلال ستة أشهر في لندن.

واستخدمت في التفجير عبوة ناسفة يدوية الصنع، وفق ما أوضح مارك رولي، كبير ضباط مكافحة الإرهاب، ولم ينف أو يؤكد ما إذا كان المنفذ على متن القطار وقت الهجوم.

وأظهرت صور في “تويتر” مصدر الانفجار وهو ما يشبه عبوة ناسفة، مكونة من دلو أبيض احترقت وخرجت منها أسلاك، وكيس بلاستيكي على أرض إحدى عربات القطار، فيما تصاعدت ألسنة اللهب من الدلو.
وأعلنت الشرطة أن البحث يجري بمشاركة مئات العناصر تساندهم أجهزة المخابرات عن المنفذ، فيما أفادت وسائل إعلام بالتعرف على هويته.

وقالت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي عقب اجتماع طارئ للحكومة: “كان القصد من العبوة الناسفة التسبب في أضرار كبيرة”، واصفة الهجوم بـ “العمل الجبان”.

من جهته ندد عمدة لندن صديق خان بالهجوم وقال: “يحاول أشخاص حقيرون استخدام الإرهاب للمساس بنا وتدمير نمط عيشنا”، مشددا بالقول “لن نسمح أبدا بترهيبنا أو هزمنا من الإرهاب”.

المصدر: وكالات

علي جعفر

كلمات دليلية
رابط مختصر