الأكراد يطبعون عملة وجواز سفر “جمهورية كردستان”

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 16 سبتمبر 2017 - 3:52 مساءً
الأكراد يطبعون عملة وجواز سفر “جمهورية كردستان”

ضرب إقليم كردستان العراقي عرض الحائط، بالتهديدات، والطلبات الودية للتخلي عن الاستفتاء على استقلال الإقليم المقرر في 25 سبتمبر (أيلول) بقطع خطوة جديدة، على طريق الانفصال عن بغداد، وتعزيز سيادة جمهورية كردستان، على أراضي الإقليم، بإصدار عملة كردية، وجواز سفر كردي، إلى جانب العلم، والقوات المسلحة، والشرطة، وغيرها من رموز السيادة في انتظار نتيجة الاستفتاء.

وكشفت صحيفة لاستامبا الإيطالية السبت، إصدار حكومة كردستان، عُملتها الوطنية في انتظار طرحها، بمجرد إعلان استقلال الإقليم، باسم “درو” الذي يعني “الدينار” بالكردية، بعد تفضيله على “كوردي” الاسم الثاني الذي كان مقترحاً من قبل بعض الجهات الكردية الأخرى.

وتحمل الورقة النقدية الجديد، صورة القائد التاريخي لحركة الانفصال الكردي، ووالد رئيس الإقليم الحالي مسعود البارزاني، ورئيس جمهورية مهاباد الملا مصطفى برزاني، الجمهورية المعلنة في نهاية الحرب العالمية الثانية والتي لم تستمر طويلاً، بعد تدخل شاه إيران السابق عسكرياً بين 1946 و1947، لهدم الجمهورية الناشئة، وتوزيع أراضيها بين العراق، وإيران، وتركيا، وسوريا، تنفيذاً لبنود معاهد سيفر في 1923.

وإلى جانب صورة زعيم كردستان التاريخي، تحمل الورقة النقدية الجديدة، والتي تتراوح بين 1 و 100 درو التي تُعد أكبر الأوراق المالية قيمة، كتابتين بالكردية والانجليزية، في حين اختفت العربية تماماً من الورقة، شعار جمهورية كردستان، ممثلة في النجمة الكردية، إلى جانب البنك المركزي الكردي، ما يعكس رغبة الإقليم في قطع آخر خطوة على طريق الانفصال عن بغداد نهائياً.

وإلى جانب العملة، تستعد سلطات الإقليم لإصدار جوازها الخاص للسفر، باسم جمهورية كردستان أيضاً، وتوزيعها على طالبيها من مواطني الدولة الجديدة، في أقصر وقت ممكن، بمجرد إعلان الدولة وعاصمتها أربيل، وفق لاستامبا.

رابط مختصر