بارزاني يدرس خيارا أمريكيا- أمميا لتأجيل استفتاء “الانفصال”

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 15 سبتمبر 2017 - 4:11 صباحًا
بارزاني يدرس خيارا أمريكيا- أمميا لتأجيل استفتاء “الانفصال”

قال رئيس الإقليم الكردي في العراق، مسعود بارزاني، إنهم سيُقيّمون البديل “الأمريكي – الأممي”، الذي قدم للإقليم بخصوص تأجيل استفتاء الانفصال، المزمع إجراؤه في 25 سبتمبر/أيلول الجاري.

وذكر بيان صادر عن مكتب بارزاني، الخميس، أن الأخير بحث، اليوم، مسألة الاستفتاء مع المبعوث الرئاسي الأمريكي إلى التحالف الدولي لمحاربة “داعش”، “بريت ماكغورك”، وممثل الأمم المتحدة في العراق، جان كوبيس، والسفير البريطاني لدى بغداد “فرانك بيكر”، في مركز تنسيق محاربة “الدولة الإسلامية” غربي الموصل.

وأشار البيان، إلى أن الوفد قدم للبارزاني، خياراً بديلاً لتأجيل الاستفتاء المزمع إجراؤه في 25 من الشهر الحالي.

وأوضح أن بارزاني أبدى تجاوباً مع الحوار البناء الذي دار في الاجتماع، وأكد أنه سيجري تقييماً للخيار المقدم لتأجيل الاستفتاء مع ممثلي الأحزاب السياسية الكردية، وسيعلنون عن رأيهم في هذا الصدد في أقرب وقت.

وكان موقع وكالة الأنباء العراقية نقل عن مصدر سياسي كردي وصفته بالمطلع، قوله اليوم الخميس، إن بارزاني، وافق مبدئياً على المشروع البديل الذي تسلمه من ممثلي دول أمريكا وبريطانيا وفرنسا، والذي يتضمن تأجيل استفتاء كردستان لمدة سنتين.

و حسب المصدر نفسه “وافق مبدئياً على تأجيل الاستفتاء ووعد الوفد الزائر بأن يتم طرح مسألة التأجيل مع الأحزاب الكردية واعلان الموقف الرسمي قبل اجراء الاستفتاء”، مضيفاً أنه “من ضمن المشروع البديل الذي طرحه الوفد أن يتم تفعيل برلمان كردستان خلال القريب العاجل مع تأجيل الاستفتاء إلى عامين أقل شيء لتكون الأوضاع والأجواء مناسبة”.

ووصل المسؤول الأمريكي بريت ماكغورك أمس الأربعاء، إلى اقليم كردستان والتقى في مدينة السليمانية بقياديين بارزين في الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير، مجددا دعوة بلاده لتأجيل الاستفتاء المقرر في 25 سبتمبر/ أيلول الحالي.

رابط مختصر