شمخاني: استفتاء كردستان سيكون له تبعات على امن المنطقة والاقليم نفسه

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 - 2:57 مساءً
شمخاني: استفتاء كردستان سيكون له تبعات على امن المنطقة والاقليم نفسه

ذكر أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، الثلاثاء، إن إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان العراق خطوة تفتقد إلى الرصيد القانوني و سيكون لها بالتأكيد تبعات ضد امن المنطقة بشكل عاما والعراق ولاسيما إقليم كردستان بشكل خاص.

وقال شمخاني في تصريح له اليوم (12 ايلول 2017)، أن “الرسالة التي حملتها استعادة مدن مهمة كالموصل وتلعفر على يد الجيش والحشد الشعبي مكاسب أثبتت بأن العراق في غنى عن قوات أجنبية، ومن خارج المنطقة للمضي قدماً في استراتيجياته الأمنية والدفاعية، وأن هذا البلد قادر على تخطي التهديدات بواسطة قواته الوطنية”، بحسب وكالة “إيرنا” الإيرانية.

وحول مواقف مسؤولي إقليم كردستان العراق، في الآونة الاخيرة بشأن إجراء الاستفتاء، أكد أنه “في الوقت الذي يقترب فيه العراق من المرحلة الأخيرة لاستعادة أراضيه فإن هذه الخطوات تفتقد إلى الرصيد القانوني وسيكون لها بالتأكيد تبعات ضد الأمن على المنطقة والعراق ولاسيما إقليم كردستان”.

وتابع قائلاً إن “الشعب العراقي استطاع الانتصار على داعش بوحدته والاستجابة لنداء المرجعية وتعبئة الجيش والقوات الشعبية، واليوم بعد استعادة، اقترب العراق من الانتصار النهائي وتطهير كامل أراضيه، والذي سيتحقق قريباً”، بحسب تعبيره.

وأكد على “ضرورة مواصلة محاربة داعش في القطاعات الأمنية، الثقافية والعقائدية، والعمل باستمرار لاجتثاث جذور الفكر الذي يصنع أمثال داعش والمدعوم من دول في المنطقة”.

رابط مختصر