هل زار بن سلمان “إسرائيل” ؟

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 11 سبتمبر 2017 - 12:13 مساءً
هل زار بن سلمان “إسرائيل” ؟

عدد من وسائل الإعلام والصحفيين الإسرائيليين يتناقل أنباء عن قيام الأمير محمد بن سلمان بزيارة سرية إلى “إسرائيل”، بينما لم يصدر أي نفي رسمي من المملكة حول هذه الأنباء رغم انتشارها بشكل واسع في الإعلام.
تناقلت عدد من وسائل الإعلام الإسرائيلية أنباء عن قيام ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بزيارة سرية إلى إسرائيل كخطوة لتطبيع العلاقات بين البلدين، بينما لم يصدر أي نفي رسمي من المملكة حول هذه الأنباء رغم انتشارها بشكل واسع في وسائل الإعلام.

وبدأ الجدل بعد نشر الموقع الكتروني لهيئة البث الإسرائيلي وقناة i24 الإسرائيلية قبل أيام خبراً يقول إن أميراً من البلاط الملكي السعودي زار البلاد سراً خلال الأيام الأخيرة وبحث مع كبار المسؤولين الإسرائيليين فكرة دفع السلام الإقليمي إلى الأمام، وهو ما رفض ديوان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أو وزارة الخارجية الإسرائيلية التعليق عليه.

ويأتي ذلك بعد تصريحات لنتنياهو كشف خلالها عن تعاون على مختلف المستويات مع دول عربية لا يوجد بينها وبين إسرائيل أيّ اتفاقيات سلام.

كما أكد الموقع على أن هناك اتجاه واضح لتدشين مرحلة جديدة من العلاقات الجيدة بين إسرائيل وعدد من الدول العربية ومن بينها السعودية.

ونقلت إذاعة “صوت إسرائيل” أيضاً خبر زيارة الأمير السعودي إلى إسرائيل غير أنه ظل اسم الأمير مجهولاً، إلا أن عدداً من الصحف والمواقع الإسرائيلية رجحت أن يكون الأمير محمد بن سلمان هو من قام بالزيارة السرية لإسرائيل والتقى رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وقال موقع “NRG” الإسرائيلي إن الأمير الذي زار إسرائيل سراً هو محمد بن سلمان، وأكد على أن الزيارة جرت الأسبوع الماضي. وكان يرافقه وفد أميركي رفيع المستوى يضم مسؤولين أمنيين وعسكريين كباراً، إلى جانب وفد سعودي كان من بينهم رئيس المخابرات السعودية السابق أنور عشقي، دون نشر تأكيدات حول هذا الموضوع.

وسبق لرئيس المخابرات السعودية الجنرال أنور العشقي أن زار تل أبيب ورام الله العام الماضي، على رأس وفد من رجال الأعمال، كما اشترك محمد بن سلمان باجتماع إقليمي في العقبة مع جهات إسرائيلية بحسب تسريبات إعلامية إسرائيلية لم يؤكدها الجانب السعودي حينها.

وكذلك قالت صحيفة “ميكور ريشون” الإسرائيلية، الأحد إنّ محمد بن سلمان هو الذي زار إسرائيل الأسبوع الماضي والتقى نتنياهو.

كما نشرت الصحفية الإسرائيلية في جريدة “جيروزاليم بوست” آنا أهرونئيم على حسابها في تويتر تغريدة تقول إنّ بن سلمان هو من زار “إسرائيل” سراً وأن هذا الأمر مهم فعلاً، وكتبت الصحفية المتخصصة بالشأن الإسرائيلي نوغا تارنوبولسكي تغريدة مماثلة تشير إلى ذات الزيارة.

ويعمل الساسة الإسرائيليون على مغازلة الرياض منذ فترة، وظهر ذلك جلياً أثناء الأزمة الخليجية بإغلاق قناة الجزيرة في إسرائيل من جهة، وتطلعات نتنياهو بأن تهبط طائرة في الرياض قادمة من تل أبيب من جهة أخرى خلال استقابله الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأخيرة إلى فلسطين المحتلة.

رابط مختصر