العراق:موازنة 2018 في طورها النهائي وتركز على القطاع غير النفطي

أكد المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي، أن موازنة عام 2018 في طور الإعداد شبه النهائي، وستعرض على مجلس الوزراء الشهر المقبل، وفق التوقيتات الدستورية، بحسب وكالة أنباء العراق (واع).

وأضاف مظهر صالح، أن الحكومة العراقية تبحث مع صندوق النقد الدولي، موضوعات التعزيز المالي وتقليص الإنفاق وتعظيم الموارد واستدامة تحمل الدين ضمن الحدود الاقتصادية الأمينة وتعظيم الإيرادات.

وأوضح صالح، أن موازنة العام 2018 تتجه إلى تعظيم الموارد غير النفطية، مشيراً لتوجه الدولة لتشجيع فرص العمل من خلال القطاع الخاص، وتطوير برامج إقراض الشباب بقروض ميسرة، والتمكين من الانخراط في سوق العمل.

وأشار إلى أهمية مواجهة العجز بما يضمن استمرار النشاط الاقتصادي وإعادة تخصيص الموارد على نحو أمثل في الموازنة، بحسب الوكالة.

وكان صندوق النقد، أعلن مطلع الشهر الماضي، أن السياسات الاقتصادية التي تنفذها السلطات العراقية مناسبة، للتعامل مع الصدمات التي تواجه العراق – الصراع المسلح مع داعش وما يترتب على ذلك من أزمة إنسانية وانهيار أسعار النفط.

وعانى العراق من استيلاء التنظيم الإرهابي “داعش” على 856 مليار دينار (ما يعادل 101 مليون دولار) من البنوك، من خلال السيطرة على 121 فرعاً من فروع المصارف الحكومية والخاصة، بما فيها الفرع التابع للمركزي.

وأشار المركزي العراقي في بيان سابق، أنه أقرض الحكومة العراقية 32 مليار دولار، لتمويل حربها على داعش، مع بيان أن ارتفاع أسعار النفط والاعتماد على إيرادات غير النفطية سيُسدد دين الحكومة للبنك.

وكانت عدة حكومات أعلنت عن تقديمها لمنح وقروض من أجل إعادة إعمار العراق، على رأسها فرنسا والتشيك.

يذكر أن العراق في سبيل عملية إعادة الإعمار وإصلاح البنية التحتية المنهكة للبلاد على خلفية الحرب؛ وقع في الفترة الأخيرة اتفاقيات قروض لإصلاح شبكات الكهرباء، مع شركات إنجليزية ويابانية.سويدية، ،

112total visits,1visits today

One thought on “العراق:موازنة 2018 في طورها النهائي وتركز على القطاع غير النفطي

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

%d مدونون معجبون بهذه: