بارزاني يرفض طلباً عربياً بتأجيل الاستفتاء في كردستان العراق

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 10 سبتمبر 2017 - 9:00 مساءً
بارزاني يرفض طلباً عربياً بتأجيل الاستفتاء في كردستان العراق

رفض رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، طلب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، تأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم، المزمع عقده في الـ 25 من الشهر الجاري.

وطالب أبو الغيط، بحسب ما نقل بيان عن الجامعة العربية، مساء السبت، بإجراء الحوار بين إقليم كردستان وبغداد برعاية دولية.

وأبدى الأمين العام للجامعة العربية قلقه من استفتاء الاستقلال المقرر في إقليم كردستان قريباً، طالباً من البارزاني تأجيله مدة، وإجراء مفاوضات بين الإقليم وبغداد برعاية من المجتمع الدولي.

يأتي ذلك في وقت أبلغ رئيس إقليم كردستان أمين عام جامعة الدول العربية، أن الاستفتاء ليس قرار شخص بعينه حتى يتم تأجيله بسهولة، بل هو قرار الشعب والقوى السياسية الكردستانية.

وكان أبو الغيط قد التقى في بغداد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، وذكر أن الجامعة تحرص على وحدة العراق وترفض كل ما يهدد استقراره.

وذكر بيان صادر عن مكتب العبادي أنه جرى خلال اللقاء “بحث تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والمنطقة، ومحاربة الإرهاب، والانتصارات المتحققة على عصابات داعش الإرهابية”.

وأضاف البيان أن أبو الغيط جدّد “حرص الجامعة العربية على وحدة العراق، وعدم إثارة أية إشكالات تزعزع أمنه واستقراره ووحدته، والتركيز على استكمال تحرير أراضيه، واعتماد مبدأ الحوار والالتزام بالدستور العراقي لحل أية مشكلات”.

والاستفتاء المزمع إجراؤه في 25 سبتمبر، غير مُلزم؛ بمعنى أنه يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن الانفصال عن العراق، هل يرغبون به أم لا؟

ويرفض التركمان والعرب شمول محافظة كركوك وبقية مناطق المتنازع عليها بالاستفتاء.

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور العراق، الذي أُقرّ في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسياً ولا اقتصادياً ولا قومياً.

رابط مختصر