القوات العراقية تجلي عشرات العائلات من العياضية

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 31 أغسطس 2017 - 10:46 صباحًا
القوات العراقية تجلي عشرات العائلات من العياضية

قال قائد الشرطة الاتحادية في العراق الفريق رائد جودت إن قواته التي تقاتل في ناحية العياضية شمالي تلعفر أجلت العشرات من العائلات التي وصلت إلى الخطوط الأمامية للقوات العراقية.

وقال نازحون إنهم أرغموا على النزوح من مدينة تلعفر إلى العياضية من قبل مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية، وإنهم قضوا ما يقارب عشرة أيام وهم يعانون من نقص شديد في المواد الغذائية قبل أن تصلهم القوات العراقية.
وخاضت القوات العراقية هذا الأسبوع معارك عنيفة في بلدة العياضية بعدما قالت إنها انتهت من استعادة تلعفر من قبضة تنظيم الدولة، وإن عددا من مقاتلي التنظيم فروا إلى العياضية الواقعة على بعد نحو 15 كيلومترا شمالا.
وخلفت معركة استعادة تلعفر في وقت سابق من الشهر الجاري مآسي إنسانية كبيرة، حيث قال المجلس النرويجي للاجئين إن أربعين ألف مدني اضطروا للنزوح وتقطعت بهم السبل.
وقالت مديرة فرع المجلس في العراق هايدي ديدريش إنه قبل الحديث عن عودة هؤلاء إلى ديارهم يتعين على الحكومة ضمان السلامة والأمن لأن العمليات السابقة شهدت “استمرار العنف حتى بعد استعادة المناطق من تنظيم الدولة”.
ورغم إعلان السلطات العراقية السبت الماضي عن انتهاء معركة استعادة تلعفر فإن 1500 مدني نزحوا منها في اليوم التالي وفق ما صرح به مسؤول في وزارة الهجرة العراقية.
وكانت الأمم المتحدة عبرت عن قلقها إزاء نحو ثلاثين ألف مدني حوصروا بسبب معارك تلعفر.
المصدر : الجزيرة

رابط مختصر