معهد بازل: العراق دولة فاشلة في استقطاب الاستثمارات الاجنبية

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 28 أغسطس 2017 - 9:57 مساءً
معهد بازل: العراق دولة فاشلة في استقطاب الاستثمارات الاجنبية

استبعد معهد بازل للحوكمة في تقرير، الاثنين، كلا من العراق وسوريا ودولا اخرى من قائمة ضمت 146 بلدا وفق نسبة المخاطرة والمجازفة في الاستثمار لعام 2017 واصفة اياهما بالدول الفاشلة.

وقال المعهد في تقرير نشره على موقعه الاكتروني اليوم (28 اب 2017)، ان “استبعاد كل من العراق وسوريا ودول اخرى من القائمة تأتي لكونها دولا فاشلة في جذب واستقطاب الاستثمارات الأجنبية بسبب الفساد والحروب التي تشهدها هذه الدول”.

ووفقا لتصنيف مؤشر “بازل” لمكافحة غسيل الأموال الذي يصدره معهد بازل للحوكمة في سويسرا، جاءت إيران التي يضم سوقها 80 مليون مستهلك في المرتبة الأولى بالتصنيف، متقدمة على دول أخرى كأفغانستان التي حلت بالمرتبة الثانية، وغينيا، وطاجكستان، وموزمبيق التي حلت بالمراتب الثالثة والرابعة والخامسة على الترتيب، حيث اشار التقرير الى ان “الاسثمارات في إيران لا تفيد السكان المحليين، وهي على تناقض تام مع أهداف التنمية المستدامة، لأنها تذهب إلى قطاع النفط والغاز الذي تذهب عائداته، لتعزيز سلطة النظام والحرس الإيراني” وفق التقرير.

هذا وقد احتلت فنلندا المرتبة الأخيرة في تصنيف المؤشر، تلتها كلّ من ليتوانيا وإستونيا كاقل الدول خطورة على الاستثمار واكثر افادة للسكان.

جدير بالذكر ان معهد بازل للحوكمة، هو مركز مستقل غير ربحي متخصص في دراسة مكافحة الفساد والحوكمة العامة وغسل الأموال، وإنفاذ القانون الجنائي، واسترداد الأصول المسروقة.

كلمات دليلية
رابط مختصر