قطر توسع عزلتها بتسييسها لملف الحجاج

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 22 أغسطس 2017 - 1:02 صباحًا
قطر توسع عزلتها بتسييسها لملف الحجاج

أظهر تعامل الدوحة مع ملف الحجاج القطريين الذين وفرت لهم السعودية كل التسهيلات لأداء المناسك لهذا العام بما في ذلك تيسير دخولهم برا أو بتوفير طائرات تنقلهم على نفقة العاهل السعودي الملك سلمان، نواياها بتوظيف هذا الملف في سياق محاولاتها لفك عزلة قيادتها.

ومع أن قرارات العاهل السعودي استهدفت بالأساس استبعاد ملف الحج عن محاولات التسييس القطرية، اختارت الدوحة على الطريقة الإيرانية خلط المسائل للإفلات من الحرج الذي تواجهه في الشارع القطري.

والاثنين انتقدت قطر عرضا من السعودية لنقل القطريين لأداء مناسك الحج على طائرات الخطوط الجوية السعودية بدلا من السماح للخطوط الجوية القطرية أو شركات أخرى بنقلهم إلى مكة.

وقطعت السعودية والامارات والبحرين ومصر روابط النقل والعلاقات التجارية والدبلوماسية مع قطر في يونيو/حزيران بسبب تمويل الدوحة للإرهاب وتقاربها مع إيران.

وقالت الرياض الأسبوع الماضي إنها ستساعد في سفر القطريين لأداء فريضة الحج في تحرك رحبت به الدوحة في بداية الأمر لكن السعودية شكت الأحد من أن طائراتها لم تحصل بعد على تصاريح بالهبوط من أجل بداية الشعائر في نهاية أغسطس/آب.

وقال أحمد الرميحي مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية “المعتاد والمتعارف عليه أن يتم نقل الحجاج من أي دولة عن طريق وسائل النقل الوطنية الجوية والبرية والبحرية في تلك الدولة”.

وأضاف أن على السعودية “رفع الحصار عن دولة قطر دون قيد أو شرط… وتمكين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية من تسيير بعثة الحج القطرية ونقل الحجاج القطريين حسب خياراتهم من خطوط الطيران سواء كانت الخطوط الجوية القطرية أو غيرها”.

وتشبه التصرفات القطرية إلى حد كبير تصرفات إيران في العام الماضي حين حاولت تسييس ملف الحج بأن قدمت لائحة شروط لم تقبلها الرياض ووصفتها بأنها تشكل خطرا على أمن المملكة وعلى سلامة الحجاج.

فالدوحة تريد أن تكسر حاجز العزلة الاقليمية بتسيير رحلات الحجاج بنفسها وهي تعلم جيدا أن لا تراجع عربيا عن قرار عزلها ما لم تستجب لقائمة المطالب العربية وتدرك جيدا أن دول المقاطعة لن تقبل باشتراطاتها ومساوماتها.

وقد جاءت قرارات الملك سلمان بتوفير كل سبل التيسير الكفيلة بأداء الحجاج القطريين لمناسكهم في أحسن الظروف لتقطع الطريق على المناورات القطرية ومحاولة تصدير أزمتها أو تسويقها على أنها تستهدف الشعب القطري.

كلمات دليلية
رابط مختصر