صحيفة أميركية: مكافحة الارهاب فقد 40 % من قواته في معارك الموصل

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 18 أغسطس 2017 - 12:08 مساءً
صحيفة أميركية: مكافحة الارهاب فقد 40 % من قواته في معارك الموصل

ترجمة: حامد أحمد

ذكر مسؤولون عسكريون أميركان بان معركة تحرير الموصل، ثاني أكبر مدينة في العراق، كانت من الضخامة والاهمية التي لم يشهد لها مثيل منذ الحرب العالمية الثانية، إذ ان معالم الدمار المرئية فيها تذكر بواحدة من أعنف معارك الحرب العالمية الثانية التي جرت في ستالينيغراد.

ويتمثل رأس حربة العملية العسكرية لتحرير المدينة المكتظة بالسكان من قبضة تنظيم داعش الارهابي، بقوات النخبة من جهاز مكافحة الارهاب العراقي.
وكانت هذه القوات حاضرة منذ لحظة الهجوم الاولى لطرد داعش من الموصل. هذه المدينة التي حوصرت على امتداد تسعة أشهر تقريبا.
وتواجدت هذا القوات خلال السنوات الثلاث الماضية عند خطوط جبهات القتال الأمامية في كل العمليات الهجومية الكبرى في العراق، امتداداً من الرمادي الى الفلوجة ومؤخراً الموصل، كما اعتادت التشكيلات القتالية العراقية الأخرى على الاعتماد عليها في حربها ضد داعش .
ومع ذلك فان هذا الاعتماد قد تحقق مقابل كلفة باهظة جدا، فقد تكبد جهاز مكافحة الارهاب خسائر ضخمة في زحفه لتحرير المدينة المزدحمة بأكثر من مليون مواطن.
وقال ضابط المارينز الاميركي البريغادير جنرال جيمس غلين، نائب القائد العام لوحدة العمليات المشتركة الخاصة في التحالف إن “جهاز مكافحة الارهاب العراقي كان بمثابة عصب المعركة ضد داعش في العراق وقد نال نصيبه من الخسائر جراء ذلك .”
واستنادا لاحد التخمينات فان وحدة جهاز مكافحة الارهاب تكبدت ما يقارب من 40% من الخسائر بين صفوفها. وكان مصدر هذا التخمين هو وثيقة صادرة عن برنامج صندوق وزارة الدفاع الاميركية المعني بتمويل وتسليح ومساعدة محاولة إعادة بناء الوحدة الخاصة.
ولكن الجنرال الاميركي شكك بصحة هذا التخمين بقوله “لا أفهم كيف جاءوا بهذا الرقم”، مشيراً في الوقت نفسه الى أن الطريق أمام جهاز مكافحة الارهاب لإستعادة أنفاسه سيواجه تحديات الى أن يكتمل تسليحه ويكون جاهزاً لتولي المهام .
وأضاف الجنرال غلين أن “رجال قوات العمليات الخاصة لم تتم صناعتهم وتهيئتهم في ليلة وضحاها، ان هذه القوة لم تنشأ عبثاً، عملية خلق جندي واحد من جهاز مكافحة الارهاب مدرب تدريب اساسياً تستغرق مدة ستة أشهر تقريبا أما عملية تدريب ضابط في هذه القوة فإنها تستغرق فترة سنة تقريبا”.
ويقول الجنرال غلين، إن مدة الستة أشهر تلك تزود الجنود العراقيين بجملة من المهارات يمكن توظيفها ضمن فريق من قوات نخبة بحيث تسمح لهم بالتعامل سوية بشكل فعال، مشيراً الى أن المهارات التي يكتسبها اعضاء جهاز مكافحة الارهاب خلال فترة الستة أشهر الاولية من التدريب تشمل مهارات التكتيكات العسكرية والتدريب على استخدام بنادق القنص ومدافع الهاون واجهزة الاتصالات واجهزة الكشف عن العبوات الناسفة ومكافحتها .
ولا تشتمل فترة التدريب هذه على مدة تدقيق المعلومات الأولية التي تسبقها عن المتطوعين للجهاز والتي تشتمل على انتقاء الاشخاص المناسبين والمؤهلين وتقييمهم والتي تشابه اجراءات الجيش الاميركي في اختيار عناصر النخبة من قوات الكوماندوز .
وبالنسبة للضباط فانهم يخضعون لفترة ستة أشهر اخرى من التدريب والتي تشتمل على دورات قادة مكافحة الارهاب واساليب جمع المعلومات الاستخبارية والاستهداف لمساعدتهم في كشف وتحديد وتحليل الأهداف من الارهابيين في أرض المعركة، ويتضمن التدريب أيضا على اسلوب توجيه القوات ومبادئ القيادة .وهناك دورات تدريب متقدمة أخرى تشتمل على تنفيذ عمليات الإنزال الجوي ضمن قوات العمليات الخاصة باستخدام طائرات الهليكوبتر ودورات متقدمة في اساليب جمع المعلومات الاستخبارية.
ويقول الجنرال غلين ان “دورات التدريب المتقدمة تعتبر جوهرية بالنسبة لجهاز مكافحة الارهاب هنا في العراق .”
ويشير الجنرال غلين انه مع اعتماد كل فصائل الجيش العراقي على قوات النخبة في تطهير بقية المناطق الاخرى في العراق من بقايا تنظيم داعش فان الحفاظ على هذه القوة وبقاء تماسكها يعتبر من الأمور الأساسية، مؤكدا ان “هذا يتطلب خطة طويلة الأجل .”
وقال إن الهدف الاولي لتحقيق ذلك هو إرجاع المقاتلين الجرحى من عناصر جهاز مكافحة الارهاب الى أماكنهم بعد تماثلهم للشفاء وتعزيز النقص الحاصل من خلال انتقاء ما يكفي من المتطوعين حيث هناك ما يقارب من ربع مليون شخص قدم طلب الانتساب لجهاز مكافحة الارهاب ولكن عملية الانتقاء وتدقيق المعلومات بخصوص هؤلاء المتطوعين يعد امراً مهماً جدا لاختيار المؤهلين منهم لتعزيز قوة جهاز مكافحة الارهاب أكثر .
وقال المسؤول العسكري الاميركي بان هناك كثير من التحديات الأخرى ستواجه قوات جهاز مكافحة الارهاب وهم يزحفون نحو طرد بقايا مسلحي داعش الذين يعدون بالآلاف من مناطق مأهولة بالسكان مثل تلعفر والقائم والحويجة .
 عن: صحيفة ارمي تايمز الاميركية

رابط مختصر