المطلك: لا بديل عن الحوار لحل الخلافات مع الكورد

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 18 أغسطس 2017 - 1:17 صباحًا
المطلك: لا بديل عن الحوار لحل الخلافات مع الكورد

قال رئيس حزب الجبهة العراقية للحوار الوطني صالح المطلك إن الحوار هو السبيل الوحيد للبت في الخلافات القائمة مع اقليم كوردستان.

تعليقات المطلك، وهو سني علماني، جاءت بعد لقائه وفدا من اقليم كوردستان يزور بغداد حاليا محاولاً اقناع بغداد بالعدول عن تحفظها حيال الاستفتاء.

وقرر اقليم كوردستان اجراء استفتاء شعبي على استقلاله في 25 من الشهر المقبل على الرغم من التحفظات بعض العواصم على توقيته.

وقال المطلك للصحفيين بعد لقائه الوفد الكوردي امس إنه تم الاتفاق على مواصلة الحوار لحسم كافة المشكلات بين اقليم كوردستان وبغداد.

وتابع قائلا “نتمنى ان يبقى هذا التواصل مستمرا لحل كافة الاشكالات لكي نبني البلد سوية حتى يخلص شعبنا جميعا من الازمة الخانقة التي يمر بها حاليا”.

ورفض الكورد في وقت سابق مقترحات من واشنطن وعواصم اخرى لتأجيل الاستفتاء وقالوا إن الشهر المقبل هو افضل موعد لحسم مصيرهم.

ويجري وفد كوردي رفيع منذ نحو يومين محادثات في بغداد لطمأنة المسؤولين العراقيين من أن استقلالهم سيصب في صالح العراق وجارته المستقبلية كوردستان.

ومنذ عقود طويلة يتطلع الكورد إلى استقلال كوردستان وقيام دولة مستقلة أسوة بشعوب المنطقة في خطوة يتوقعون خلالها وضع حد للعديد من الأزمات خاصة بعد مرور أكثر من مئة عام على اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت الكورد ووزعتهم على أربع دول من بينها العراق.

وسئم الكورد من نهج الحكومات العراقية المتعاقبة منذ تأسيس الدولة في عشرينيات القرن الماضي فيما يتعلق بقضاياهم وحقوقهم ومصيرهم.

ويعد إقليم كوردستان شبه مستقل عن العراق، إذ يملك قوات مسلحة رسمية تعرف باسم البيشمركة وله حكومة ووزارات وتعاملات اقتصادية وسياسية مستقلة.

رابط مختصر