الجبوري والحكيم يؤكدان لوفد كردستان أهمية وحدة العراق

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 17 أغسطس 2017 - 9:43 صباحًا
الجبوري والحكيم يؤكدان لوفد كردستان أهمية وحدة العراق

أكد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، للوفد الكردي الذي يزور بغداد لبحث مجموعة من الملفات، ضرورة إعادة الثقة بين مكونات الشعب وتفعيل المشتركات، مشدداً على أن الاستفتاء يجب أن يكون ضمن الأطر الدستورية. فيما رأى رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم أن وحدة العراق قدر الجميع لأن مصالح الجميع تُحفظ بعراق موحد آمن قادر على تجاوز الأزمات السياسية.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس البرلمان العراقي في بيان، إن «الجبوري استقبل، أمس، الوفد السياسي الكردستاني برئاسة روز نوري شاويس»، موضحاً أنه «تم في اللقاء استعراض أبرز التطورات السياسية والأمنية في العراق». ونقل البيان عن الجبوري، قوله «إننا نحترم توجهات جميع الأطراف مع موافقتها للدستور وبما يعزز اللحمة الوطنية ويحفظ الاستقرار»، مؤكداً أن «إعادة الثقة بين مكونات الشعب العراقي وتفعيل المشتركات ضرورة حتمية لتجاوز التحديات».

وأضاف، أن «خيار الاستفتاء يجب أن يكون ضمن الأطر الدستورية بما يكفل مصلحة العراق مع الأخذ بالاعتبار الظروف التي يمر بها البلد»، داعياً إلى «أهمية مواصلة الحوارات لتجاوز الخلافات السياسية والأمنية بين جميع الأطراف بما يحقق المصالح التي تحفظ وحدة العراق».
ودعا الجبوري إلى «الابتعاد عن التصريحات المتشنجة من قبل الجميع والتريث في اتخاذ مواقف مصيرية يمكن أن تنعكس بشكل سلبي في المناطق التي فيها تداخل اجتماعي متنوع».
وحذر وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو من أن الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق المقرر في 25 أيلول/‏سبتمبر يمكن أن يؤدي إلى «حرب أهلية».
وقال رداً على سؤال خلال مقابلة مع قناة «تي آر تي» العامة إن الاستفتاء في العراق «لن يؤدي سوى إلى تفاقم الوضع» في هذا البلد الذي يواجه العديد من المشكلات، مضيفاً أن «هذا يمكن أن يؤدي إلى حرب أهلية». وطالما اعتبرت أنقرة أن مشروع الاستفتاء «خطأ» ويشكل «تهديداً» لوحدة أراضي العراق.

رابط مختصر