الرئيسية / أخبار العراق / اقليم كوردستان: الهدف من زيارة وفدنا تجنب الاصطدام مع بغداد

اقليم كوردستان: الهدف من زيارة وفدنا تجنب الاصطدام مع بغداد

كشف الوفد الكوردي المكلف بزيارة بغداد، أن هدف الزيارة هو التوصل مع الحكومة العراقية الى صيغة قانونية لإجراء الاستفتاء على استقلال الاقليم عن العراق، فيما اشار الى أن أي وعود من بغداد لن تثني الكورد عن إجرائه.

ويعتزم الوفد الكوردي زيارة بغداد الاسبوع المقبل في خطوة تأتي بعد رفض اربيل مقترحاً من وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون يهدف لتأجيل استفتاء الاستقلال المقرر في 25 من ايلول سبتمبر المقبل بما يشمل المناطق المتنازع عليها ومنها كركوك.

وقالت فيان دخيل في مداخلة لكوردستان24 ان “لدى الوفد الكوردي قائمة طويلة بالجهات العراقية التي ينوي التباحث معها حول الاستفتاء”.
وأوضحت دخيل وهي عضو في الوفد الكوردي الذي سيزور بغداد ان “الوفد سيلتقي المرجعيات الدينية والمسؤولين العراقيين، والمثقفين، كما انه سيلتقي بالمسؤولين في السفارات الغربية”.

وقالت دخيل ان ” الهدف الاساسي من الحوار هو اقناع بغداد بأن الاستفتاء حق شرعي للشعب الكوردي، تنص عليه كافة المواثيق الدولية في مسعى لتجنب العنف، ولتفهم وضعنا، والوصول الى آليات لإجراء الاستفتاء”.

ويقول الكورد إن الحكومات العراقية المتعاقبة لم تلتزم بمواثيق الشراكة والتعايش معهم ولا بالدستور وهو ما يدفعهم بقوة نحو الاستقلال تجنبا للحروب.

واضافت ان “أي وعود من بغداد لن تثنينا عن إجراء الاستفتاء، فمنذ 14 عاما تعدنا الحكومة العراقية ولا تفي بوعودها”.

وتأتي تحركات الكورد داخل العراق بعدما بعثوا بتطمينات لدول الجوار والدول الاقليمية والدولية من ان استقلالهم لن يؤثر على الحرب ضد الارهاب بل سيعزز العلاقات مع الجوار وبخاصة العراق.

ويرى المسؤولون العراقيون أن الدستور لا يمنح أي فئة قومية حق تقرير مصيرها لكن الكورد اكدوا مرارا على ان الحكومة العراقية لم تلتزم قط ببنود الدستور.

غير أن القادة الكورد يؤكدون أن عدم الالتزام بالدستور دفعهم للسعي نحو الاستقلال.

ورغم التحفظات العراقية لا تبدو هناك أي إشارة من جانب الكورد لوقف مساعيهم الداخلية والخارجية فيما يتصل بمباحثات تشكيل دولة طال انتظارها.

وتابعت دخيل ان “الكورد لن يعتمدوا على التصريحات الإعلامية بخصوص ردود فعل الأطراف العراقية من استفتاء كوردستان، ومن الأفضل الجلوس وجها لوجه، وهناك ترحيب عراقي بزيارتنا”.

ويقول المسؤولون الكورد إن استقلال كوردستان سيعزز امن العراق ويجبنه حروبا مع جارته كوردستان مثل تلك التي وقعت طيلة السنوات الماضية.

ت

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*